icon
التغطية الحية

معامل الثلج في دمشق.. مياه ملوثة والأسعار ضعف العام السابق

2024.06.10 | 17:46 دمشق

سعر لوح الثلج يتراوح بين 4500 إلى 6000 ليرة في دمشق - إنترنت
سعر لوح الثلج يتراوح بين 4500 إلى 6000 ليرة في دمشق - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نشطت تجارة بيع ألواح الثلج في العاصمة دمشق مع بدء ارتفاع درجات الحرارة، في ظل الساعات الطويلة لتقنين الكهرباء، على الرغم من أن سعرها ارتفع نحو الضعف عن العام الفائت، لكنها تبقى الخيار الوحيد لشرب مياه باردة، وسط تحذيرات من استخدام مياه ملوثة في بعض المعامل.

ويتراوح سعر لوح الثلج متوسط الحجم بين 4500 إلى 6000 ليرة عند البائعين المتجولين، أما سعر كيس ثلج بوزن 600 غرام الذي يباع في المحال التجارية يصل سعره إلى 3500 ليرة، بينما سعر الكيس بوزن 800 غرام هو 6000 ليرة.

تعيش مناطق سيطرة النظام السوري أزمات متتالية، في حين يفتقر الكثير من السكان لتأمين أدنى الاحتياجات الأساسية في ظل الانهيار الاقتصادي الذي يعصف في البلاد.

العائلة بحاجة إلى 3 ألواح يومياً

سيدة من سكان منطقة "جديدة عرطوز" بريف دمشق قالت، لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة لا يمكن الاستغناء عن الألواح الثلجية.

وأضافت أنها تحتاج كل يوم إلى 3 ألواح ثلجية متوسطة الحجم، تقطعها وتوزعها جزء للمياه وأجزاء لثلاجة الطعام، لأن تقنين الكهرباء 5 ساعات قطع مقابل ساعة وصل وبالتالي الطعام سيصبح غير صالح للأكل في اليوم التالي.

وشاطرتها الرأي سيدة أخرى من سكان أشرفية صحنايا بريف دمشق، وأوضحت أنها وضعت القليل من الفول والبازلاء في الثلاجة، ولحفظها من التلف تشتري كل أسبوع ألواح ثلج وتضعهم فوق المونة، مضيفة أن ساعات تقنين الكهرباء طويلة، ولا تستطيع تشغيل الثلاجة على كهرباء الأمبيرات حتى لا ترتفع كلفة الفاتورة الأسبوعية.

ما سبب ارتفاع أسعار الثلج؟

أحد أصحاب معامل الثلج في مدينة الكسوة أكد أن حركة بيع وشراء الثلج متزايدة نظراً لغياب الكهرباء.

وأوضح أن الأسعار ارتفعت نحو الضعف عن العام الفائت، ويرجع ذلك لأسباب عدة أهمها أن برادات الثلج تعتمد على الكهرباء، وفي ظل غيابها لا بد من وجود طاقة بديلة إما مولدات كهربائية أو ألواح طاقة شمسية أو أمبيرات، بالإضافة إلى ارتفاع أجور نقل واليد العاملة وكل ذلك سينعكس حتماً على سعر المنتج.

معامل لا تخضع للشروط الصحية

مدير الشؤون الصحية في "محافظة دمشق"، قحطان إبراهيم، أن معامل الثلج المرخصة مراقبة وتؤخذ منها عينات بشكل دائم، أما المعامل غير المرخصة فمن الممكن أنها تستخدم مياه غير نظيفة ولا تضيف لها الكلور لتنقيتها من الشوائب.

وأوضح أنه "لا يفضل شراء العصائر التي تحوي ثلج من القوالب الكبيرة في الشارع لأنها غالباً غير نظيفة، بينما قطع الثلـج الصغيرة المغلفة أفضل".

وأشار إلى أن المحافظة انتهت من دراسة صحة المثلجات الملونة والتأكد من جميع المعامل في دمشق، وتبين أن نسبة 98 في المئة منها سليمة وخالية من الشكوك. ولفت إلى أنه منذ من يوم الأحد تم البدء بأخذ عينات من جميع المسابح، وحمامات السوق، ومعامل المياه والثلج، للكشف عن صحتها.