icon
التغطية الحية

الحرارة في سوريا تصل إلى 41 درجة وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس

2024.06.06 | 13:17 دمشق

56656787
الحرارة في سوريا تصل إلى 41 درجة وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تشهد عموم المناطق السورية ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة، وصلت في بعض المحافظات إلى 41 درجة بزيادة 8 درجات عن معدلها في مثل هذا الوقت من العام.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام عن المتنبئ الجوي محمد مطر، أن البلاد تتأثر بموجة حارة من المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة القادم، تحت تأثير المنخفض الهندي، مرجحاً أن تنخفض درجات الحرارة تدريجياً اعتباراً من السبت القادم لتعود إلى 33 درجة تقريباً.

وحذر المتنبئ الجوي من التعرض لأشعة الشمس في هذه الأيام، وخاصة خلال ساعات الذروة بين الساعة 12- 4 بعد الظهر.

ارتفاع شديد لدرجات الحرارة بسبب الاحتباس

وتوقعت "الجمعية الفلكية السورية" أن يكون فصل الصيف لهذا العام شديد الحر وأن يشهد ارتفاعاً غير مسبوق لدرجات الحرارة، متأثراً بالاحتباس المناخي في العالم.

وقال رئيس الجمعية الفلكية محمد العصيري، إن العالم بشكل عام يشهد ارتفاعاً غير مسبوق بدرجات الحرارة بشكل مستمر، "لا سيما أن معالجة موضوع الاحتباس الحراري ما تزال في خطواتها الأولى ولم تؤت نتائجها بعد".

وأشار إلى أن ذلك أكدته جميع مراكز الدراسة العالمية، خصوصاً من خلال الصور الفضائية، ومن خلال دراسة تأثير البقع الشمسية والنشاط الشمسي على درجات الحرارة، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وارتفعت درجات الحرارة على مستوى العالم بمقدار وسطي يبلغ 1.3، ورغم أن هذا الرقم صغير لكنه يعكس الارتفاع في المعدلات جميعها، بحسب العصيري.

ويوضح العصيري بالقول: "نلاحظ مثلاً في أيار الفائت معظم ارتفاعات درجات الحرارة في سوريا كانت بشكل وسطي بين 3 إلى 4 درجات، وأحياناً تصل إلى 7 أو 8 درجات، ما يظهر مدى تأثير الاحتباس الحراري، والتي بالطبع تزداد مع دخول فصل الصيف فليكاً بيوم 21 من حزيران".

وأكّد أنه مع بدء فصل الصيف ستكون البلاد أمام أكثر الأشهر حرارة وهي حزيران، تموز، آب، وبداية شهر أيلول، موضحاً أنه عادة ما يكون شهر آب الأعلى حرارة في سوريا والخليج ومعظم دول نصف الكرة الشمالي.