icon
التغطية الحية

توقعات بارتفاع غير مسبوق للحرارة في سوريا.. ما الشهر الأكثر حراً هذا العام؟

2024.06.05 | 19:27 دمشق

توقعات بارتفاع غير مسبوق للحرارة في سوريا... ما هو الشهر الأكثر حراً هذا العام؟
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توقعت "الجمعية الفلكية السورية"، أن يكون فصل الصيف لهذا العام شديد الحر وأن يشهد ارتفاعاً غير مسبوق لدرجات الحرارة، متأثراً بالاحتباس المناخي في العالم.

وقال رئيس الجمعية الفلكية، محمد العصيري، إن العالم بشكل عام يشهد ارتفاعاً غير مسبوق بدرجات الحرارة بشكل مستمر، "لا سيما أن معالجة موضوع الاحتباس الحراري ما تزال في خطواتها الأولى ولم تؤت نتائجها بعد".

وأشار إلى أن ذلك أكدته جميع مراكز الدراسة العالمية، خصوصاً من خلال الصور الفضائية، ومن خلال دراسة تأثير البقع الشمسية والنشاط الشمسي على درجات الحرارة، وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وارتفعت درجات الحرارة على مستوى العالم بمقدار وسطي يبلغ 1.3، ورغم أن هذا الرقم صغير لكنه يعكس الارتفاع في المعدلات جميعها، بحسب العصيري.

ويوضح العصيري بالقول: "نلاحظ مثلاً في أيار الفائت معظم ارتفاعات درجات الحرارة في سوريا كانت بشكل وسطي بين 3 إلى 4 درجات، وأحياناً تصل إلى 7 أو 8 درجات، ما يظهر مدى تأثير الاحتباس الحراري، والتي بالطبع تزداد مع دخول فصل الصيف فليكاً بيوم 21 من حزيران".

أشد الشهور حرارة في سوريا

يؤكد العصيري أنه مع بدء فصل الصيف ستكون البلاد أمام أكثر الأشهر حرارة وهي حزيران، تموز، آب، وبداية شهر أيلول، موضحاً أنه عادة ما يكون شهر آب الأعلى حرارة في سوريا والخليج ومعظم دول نصف الكرة الشمالي.

ووفق العصيري فإن الدراسات العالمية تشير إلى أن شهر آب هذا العام سيحطم الأرقام القياسية من جهة ارتفاع درجات الحرارة العالمية، إذ سوف يسجل العالم أجمع ارتفاعات غير مسبوقة بدرجات الحرارة، مضيفاً: "وبالطبع فإن سوريا سوف تسجل ارتفاعات غير مسبوقة بدرجات الحرارة".

كذلك أكد أن التوقعات تشير إلى أن العام القادم سيكون أكثر حرارة من العام الحالي، كون ظاهرة "النينو" سوف تبلغ ذروتها في 2025، بينما تتراجع تأثيراتها خلال العام 2026 ما يعني أنه سيتحسن الطقس حينها نسبيا.

العصيري استدرك بالقول: "لكن في حال استمر الاحتباس الحراري وتأثيراته فلن يشعر الناس بتحسن الطقس لكون ما ينخفض من درجات بسبب تراجع النينو سوف يعوضه الاحتباس الحراري".