icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تحذر: الكوكب في خطر وأمام البشرية عامان لإنقاذه

2024.04.11 | 23:05 دمشق

الأمم المتحدة تحذر: الكوكب في خطر وأمام البشرية عامين لإنقاذه
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، سيمون ستيل، من تصاعد خطورة الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، معتبراً أنه بقي أمام البشرية عامين فقط لإنقاذ كوكب الأرض.

وقال ستيل في تصريح يوم أمس الأربعاء إنه على الرغم من أنه يعلم أن التحذير قد يبدو ميلودرامياً (عاطفياً ومثيراً)، فإن العمل ضروري.

وأضاف: "من لديه بالضبط عامان لإنقاذ العالم؟ الجواب هو كل شخص على هذا الكوكب.. المزيد والمزيد من الناس يريدون نشر العمل المناخي عبر المجتمعات والأطياف السياسية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنهم يشعرون بآثار أزمة المناخ في حياتهم اليومية وميزانيات أسرهم".

ستيل شدد على أنه إذا استمرت الانبعاثات بمعدلها الحالي، فإن ذلك "سيزيد من ترسيخ عدم المساواة الصارخة بين أغنى وأفقر البلدان والمجتمعات في العالم".

تحذير لمجموعة العشرين

بحسب إذاعة "صوت أميركا" فإن تحذير ستيل كان موجهاً بشكل خاص إلى دول مجموعة العشرين، والتي تضم الاقتصادات المتقدمة والنامية مثل الولايات المتحدة والصين والهند.

وتعتبر هذه الدول مسؤولة عن 80% من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، ويعتقد ستيل أنه يجب إجبارها على التركيز على مشاريع تخفيف الانبعاثات.

ولا تستطيع البلدان الفقيرة أن تتحمل فاتورة تفعيل استراتيجيات التخفيف من آثار تغير المناخ، حيث تواجه البلدان النامية كلفة سنوية تقدر بنحو 2.4 تريليون دولار لتلبية أولوياتها المتعلقة بالمناخ والتنمية بحلول عام 2030، وفقاً لـ"صوت أميركا".

جدير بالذكر أن البيانات الأميركية تشير إلى أن ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي وصلا إلى مستويات غير مسبوقة، كما ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بنسبة 1.1% العام الماضي الأمر الذي جعله الأكثر حرارة على الإطلاق.