icon
التغطية الحية

الصيف الأقسى على مدار التاريخ.. سوريا تتعرض لموجة حر ثانية الأسبوع القادم

2023.07.16 | 18:38 دمشق

سوريا على موعد مع موجة حر الأسبوع القادم
سوريا على موعد مع موجة حر ثانية الأسبوع القادم
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر مركز التنبؤ في "مديرية الأرصاد الجوية"، يوم الأحد، من موجة حر ثانية في سوريا الأسبوع القادم، معتبراً هذا الصيف الأقسى على مدار التاريخ.

وقال مدير مركز التنبؤ في المديرية شادي جاويش، إن ذروة الموجة الحالية كانت يومي الجمعة والسبت واليوم الأحد، لكن درجات الحرارة بدأت بالانفخاض غداً الإثنين وحتى نهاية الأسبوع، إلا أن الأجواء ستبقى حارة، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وأضاف جاويش، أن "هذه الموجة الحارة تعد الأولى خلال هذا الصيف وهي أعلى بنسبة 5 درجات عن المعدل، إذ إنه يوجد موجات أخرى وتكون أعلى حرارةً". (الحرارة سجلت 42 درجة، ودرجات الحرارة المحسوسة سجلت 45 وترتفع بحسب الرطوبة في المناطق)

وتوقع جاويش، أن تتأثر البلاد بموجة ثانية في الأسبوع القادم، لافتاً إلى أن هذا الصيف هو الأشد حرارةً على مدار التاريخ، مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة على مستوى الكرة الأرضية.

الصيف الأقسى تاريخياً

وسُجلت أعلى درجة حرارة في سوريا حتى الآن في المناطق الشمالية، "حيث إن مصدر التيار الحار منطقة الخليج العربي، ومساره من الخليج اتجاه العراق وصولاً إلى المناطق الشرقية والجزيرة للمناطق الشمالية ومن ثم باقي المناطق، ويعتبر اتجاه الحرارة عكس عقارب الساعة"، بحسب جاويش.

وفي حزيران الماضي، كانت درجات الحرارة الأشد بتاريخ السجلات العالمية (وليس في سوريا)، إذ لم ترتفع الحرارة في شهر حزيران إلى هذه المستويات منذ 50 سنة، كما حطمت الدرجات المسجلة يومي 3و4 من تموز الرقم القياسي العالمي الذي يُقاس عادةً في آب من كل سنة.

وردّ جاويش، ارتفاع درجات الحرارة إلى ظاهرة "النينو" (ارتفاع حرارة المحيط الهادي)، والتي بدأت منذ حزيران الماضي، وتبقى مستمرة حتى نهاية العام المقبل.