icon
التغطية الحية

تحذير.. سوريا على موعد مع صيف حار هذا العام

2023.06.05 | 16:07 دمشق

سوريا على موعد مع صيف حار هذا العام
تحذير.. سوريا على موعد مع صيف حار هذا العام
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توقّعت الجمعية الفلكية السورية، يوم الأحد، أن يكون صيف هذا العام في سوريا قاسياً بسبب تداعيات الاحتباس الحراري عالمياً.

وقال رئيس الجمعية محمد العصيري لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إنّه من الصعب التنبؤ بشكل حاسم بأن فصل الصيف المقبل سيكون قاسياً إلا أن الملامح العامة التي تشهدها الظروف الجوية تشير إلى ذلك.

وأضاف: إذا لم تتخذ أي دولة إجراءات فعلية للحد من انتشار غاز ثاني الكربون والميتان فإن دول العالم ستشهد ارتفاعاً بدرجات الحرارة، وبالتالي إننا مقبلون على صيف قاسٍ نسبياً وهذا منطقي نسبة لقساوة الشتاء الذي عشناه هذا العام.

وتابع العصيري: "منذ عدة سنوات وبشكل متتالي يرتفع متوسط درجات الحرارة عن السنة التي قبلها وتزداد التقلبات المناخية وتتبدل الأجواء حتى في بلادنا، إضافةً إلى زيادة النشاط الشمسي الذي ستكون ذروته عام 2025".

وبحسب رئيس الجمعية الفلكية السورية، فإنّ "الكرة الأرضية تشهد ملامح صيف قاسٍ وشتاء قاسٍ وتغير في الفصول الأربعة بسبب الاحتباس الحراري".

أحوال الطقس في سوريا

يوم الإثنين، تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل لمثل هذه الفترة من السنة والجو ربيعياً معتدلاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام مع فرصة ضعيفة لهطل زخات متفرقة من المطر على المنطقة الساحلية والجنوبية الشرقية، سديمياً في المناطق الشرقية.

ليلاً: يكون الجو لطيفاً مع ارتفاع بنسبة الرطوبة السطحية في المناطق الغربية ويحذر من تشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر في المنطقة الوسطى والقلمون، والرياح غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 50كم/سا أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

ويوم غد الثلاثاء، تستمر درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل لمثل هذه الفترة من السنة والجو ربيعياً معتدلاً وبين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، سديمياً في المناطق الشرقية والبادية، والرياح غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 50كم/سا أحياناً، والبحر: خفيف ارتفاع الموج.

أما يوم الأربعاء المقبل، فتميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل في أغلب المناطق، والجو حاراً نسبياً وصحواً بشكلٍ عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة، سديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والبادية، والرياح جنوبية شرقية بين الخفيفية والمعتدلة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.