icon
التغطية الحية

موسم السياحة في كسب مهدد بسبب انقطاع المياه.. عقوبة أم إهمال؟

2024.06.09 | 15:58 دمشق

بلدة كسب
قوات النظام السوري خلال توجهها إلى بلدة كسب باللاذقية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يشتكي سكان بلدة كسب في ريف اللاذقية والتي يعتمد فيها الأهالي على موسم السياحة، من انقطاع المياه عنهم منذ أسبوع.

وقال سكان من البلدة، لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري، إنهم لم يتمكنوا منذ نحو أسبوع من تعبئة خزانات منازلهم الأمر الذي دفعهم إلى شراء المياه من الصهاريج بأسعار مرتفعة.

وطالب السكان الجهات المعنية، بإيجاد حل دائم لمشكلة انقطاع المياه المعتمدة على السياحة التي تشكل مصدر رزق بالنسبة لهم.

بدوره قال مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب في اللاذقية ناجي علي، إن سبب انقطاع المياه تعطّل الضخ من بئرين من أصل 4 آبار تغذّي البلدة.

ووفقاً لقول مدير المؤسسة، فإنه يتم العمل على إصلاح البئرين، وزيادة ساعات إيصال الكهرباء، لتعود المياه مساء اليوم.

وتعد بلدة كسب من أهم الأماكن السياحية في سوريا من حيث موقعها الجغرافي، وارتفاعها عن سطح البحر نحو 800 متراً، وتضم عدداً كبيراً من الفنادق والمطاعم، كما تعتبر مقصداً هاماً للسياح من جميع المحافظات السورية.

مناطق سيطرة النظام تعاني من مشاكل المياه المتكررة

بلدة كسب على الساحل السوري ليست الوحيدة التي تعاني من مشكلة المياه، فأغلب مناطق سيطرة النظام تشتكي من الانقطاع المستمر للمياه من دون وجود أي استجابة.

وفي آخر حادثة، يواجه سكان بلدة حمورية في ريف دمشق خطر الإصابة بالأمراض بسبب اضطرارهم شرب مياه مسرطنة عبر شبكة تعود لعام 1960، نظراً لتجاهل حكومة النظام السوري لمعاناتهم وعدم اتخاذها أي خطوات بهذا الشأن.

وتعاني شبكة المياه في البلدة من الأعطال منذ أكثر من 14 عاماً، وحتى الآن لم يتم استبدالها على غرار البلدات والقرى المجاورة، ويقول رئيس المجلس البلدي لبلدة حمورية زياد غنافر إنّ البلدة تعاني من واقع خدمي سيىء جداً بدءاً من الكهرباء إلى الماء والاتصالات والصرف الصحي.

إهمال متعمّد للخدمات في مناطق محددة

منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011، تبنى النظام السوري سياسة ممنهجة لمعاقبة المناطق التي شهدت مشاركة شعبية في الاحتجاجات والتظاهرات ضد حكمه. 

وتعتبر عدة مدن رئيسية في دمشق وريفها من أبرز المناطق التي تعرضت لهذه الممارسات العقابية، حيث حُرم سكانها من الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء والصرف الصحي والاتصالات.

وتعاني كثير من القرى والبلدات في ريف دمشق من انعدام شبكات الصرف الصحي، ما يؤدي إلى تلوث المياه الجوفية وانتشار الأمراض من دون رصد جهود تُذكر من قبل النظام لمعالجة هذه المشكلة.

ويتخوف السكان من آثار وخيمة لهذا الإهمال المتعمد للخدمات الحياتية الأساسية، فقد انتشرت الأمراض من جراء تلوث المياه، وحُرم الناس من الحصول على المياه النظيفة للشرب، كما أدت انقطاعات الكهرباء المطولة إلى شلل في الحياة اليومية وتعطيل الأنشطة الاقتصادية.