مسؤولة أممية تزور تركيا لمتابعة آلية إيصال المساعدات لسوريا

مسؤولة أممية تزور تركيا لمتابعة آلية إيصال المساعدات لسوريا

أكدت منظمة العفو الدولية أن "الفيتو الروسي" يعتبر ضربة لحقوق الإنسان - UN Photo
المساعدات الأممية إلى سوريا- UN Photo

تاريخ النشر: 23.07.2022 | 00:12 دمشق

تستعد مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جويس مسويا، لزيارة  تركيا بين 25-29 من تموز الجاري، بشأن آلية إيصال المساعدات لسوريا.

وجاء في بيان نقلته وكالة "الأناضول" عن مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن "مساعدة الأمين العام ستلتقي خلال زيارتها المسؤولين الأتراك والمانحين ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية المشاركة في آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، عبر معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا".

وأضاف البيان: "بعد 11 عاما من الصراع، حوصر أكثر من 4 ملايين شخص، منهم 2.8 مليون نازح، معظمهم من النساء والأطفال، شمال غربي سوريا على طول الحدود مع تركيا".

وتابع: "العام الماضي، قدمت آليه المساعدات العابرة للحدود، العون لنحو 2.4 مليون شخص شهريا".

تمديد إيصال المساعدات باتفاق هش

في 12 من تموز الحالي، وافق مجلس الأمن الدولي، على تمديد آلية إيصال المساعدات الأممية إلى سوريا عبر تركيا لمدة 6 أشهر إضافية بعد إجماع الدول الأعضاء ما عدا فرنسا التي امتنعت عن التصويت ووصفت القرار بـ "الهش".

والآلية الأممية في سوريا سارية منذ العام 2014، وتسمح بدخول مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية - التركية لأكثر من 2.4 مليون نسمة في منطقة إدلب.

ووفق بيانات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، عبرت الحدود خلال العام الحالي وحده أكثر من 4600 شاحنة مساعدات، حملت غالبيّتها مواد غذائية، في حين تعد عملية إيصال المساعدات ملحّة مع بلوغ الاحتياجات الإنسانية في سوريا أعلى مستوياتها منذ العام 2011، بحسب الأمم المتحدة.

 منظمة "وورلد فيجن إنترناشونال" التي تعمل في المجال الإنساني اعتبرت أن اتفاق  تمديد المساعدات عبر الحدود إلى سوريا الذي تبنّاه مجلس الأمن "مخيب للآمال".

وقالت في بيان إن التجديد لمدة 6 أشهر "لا يوفر وقتاً كافياً لتخطيط الاستجابة الإنسانية ويخلق قيوداً لوجستية غير ضرورية لإيصال الإغاثة التي تحافظ على الحياة" في سوريا

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار