icon
التغطية الحية

مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ينتقل من جنيف إلى إسطنبول

2021.01.22 | 17:19 دمشق

thqfq.jpg
توقيع اتفاقية لنقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إلى إسطنبول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية التركية، الخميس، توقيع اتفاقية الدولة المضيفة لنقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، التابع للأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، إلى إسطنبول.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أنه تم الخميس توقيع اتفاقية الدولة المضيفة في نيويورك.

اقرأ أيضا: الهجرة التركية تتوقع عودة طوعية لـ 800 ألف سوري خلال عامين

وجاء في البيان: "تم توقيع اتفاقية الدولة المضيفة في نيويورك التي تنص على نقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، المسؤول عن العمليات العالمية والتابع لمكتب الأمم المتحدة في جنيف إلى إسطنبول".

وتابع: "يعد هذا التطور خطوة ملموسة تم اتخاذها في سياستنا الخارجية الريادية والإنسانية، في إطار الهدف لجعل إسطنبول مركزاً للأمم المتحدة".

اقرأ أيضا: منح دراسية فرنسية للاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن

ولفت إلى أن "قرار المكتب المذكور الذي يعتبر أحد شركائنا الدوليين الرئيسيين في البعد الإنساني للأزمة السورية وفي تنفيذ سياستنا الخارجية المتعددة الأطراف بشكل عام، بمثابة تعبير عن ثقة المجتمع الدولي في بلدنا وتأكيد لمكانتنا الريادية في القضايا الإنسانية العالمية".

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في إسطنبول

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال: إن بلاده تسعى إلى جعل إسطنبول مركزاً للمنظمات الدولية، وفي مقدمتها الأمم المتحدة.

جاء ذلك في رسالة مصورة بمناسبة افتتاح "مركز إسطنبول لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، الجمعة.

اقرأ أيضا: 2020.. عام إغراق اللاجئين السوريين

ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD" أُسست عام 1961، وتضم 31 من الدول المتقدمة التي تلتزم بالديمقراطية واقتصاد السوق، ومقرها العاصمة الفرنسية باريس.

وتلتزم المنظمة بدعم النمو المستدام والتوظيف ورفع مستوى المعيشة والحفاظ على الاستقرار المالي، ومساعدة البلدان الأخرى في التنمية الاقتصادية، والمساهمة في نمو التجارة العالمية.

يشار إلى أنه، وبحسب آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، بلغ عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

وتتصدر إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ 511.498 سورياً، تلتها غازي عنتاب بـ 452.420، ثم هاتاي بـ 436.384 سورياً.