icon
التغطية الحية

محكمة أردنية تدين سوريين وأردني بتهريب المخدرات من سوريا إلى المملكة

2022.12.15 | 16:13 دمشق

الحكم على 3 سوريين وأردني بالسجن مع الأشغال الشاقة بتهمة تهريب المخدرات من سوريا
ضبط حبوب كبتاغون على الحدود السورية الأردنية ـ الأناضول
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، حكما بالسجن مع الأشغال الشاقة المؤقتة وغرامة مالية بحق 3 سوريين وأردني، بتهمة تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن.

وقالت قناة المملكة إن القرار صدر "بحق متهمين استوردوا كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدرة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، ويقضي بوضع المتهم الأول بالأشغال المؤقتة لمدة 20 سنة، وبغرامة مالية 20 ألف دينار مع الرسوم".

وأضافت "أيضا وضع المتهم الثاني بالأشغال المؤقتة لمدة 10 سنوات والغرامة المالية 10 آلاف دينار والرسوم ومصادرة المواد المخدرة والمضبوطات كافة ".

وأشارت المحكمة أمس الأربعاء، إلى أن المدان الأول قام بتهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون المخدرة من سوريا إلى الأردن خلال عام 2021 بقصد الاتجار بها كما حاول في 24 من شباط الماضي، تهريب كمية كبيرة أخرى من حبوب الكبتاغون المخدرة بلغ عدها (1920000) برفقة المتهم الثاني ومجموعة من الأشخاص.

أين أخفى المهربون الكبتاغون؟

وقالت قناة المملكة إن المتهمين أخفوا هذه الكميات داخل مدافئ حطب بطريقة سرية وفنية، إلا أن رجال مكافحة المخدرات ضبطوا الحبوب  وألقوا القبض على المتهم الأول وهو سوري الجنسية، وعلى المتهم الثاني.

وفي قضية مشابهة، أصدرت محكمة أمن الدولة حكما على متهم آخر سوري الجنسية بالأشغال الشاقة عشر سنوات والغرامة 10 آلاف دينار، بعد ضبط داخل مركبته (88000) حبة كبتاغون، في مركز حدود جابر من قبل فرق مكافحة المخدرات أحضرها من الأراضي السورية بقصد الاتجار بها، وفق قناة المملكة.

تهريب المخدّرات مِن مناطق النظام السوري

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة النظام في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني،  مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

اقرأ أيضا: بعد قانون تفكيك إنتاج الكبتاغون.. النظام يتهم أطرافاً دولية بتجارة المخدرات

وفي كانون الأول الماضي، كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.