icon
التغطية الحية

متحدث الرئاسة الروسية يحذّر من "توقعات عالية" في اجتماع أستانا 20

2023.06.20 | 14:49 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 17:53 دمشق

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف
تعول روسيا على تقدّم العمل وفق خريطة الطريق فيما يتعلق بتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا - نوفوستي
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، من "توقعات عالية" في الجولة العشرين من مباحثات "مسار أستانا" بشأن سوريا.

وخلال مؤتمر صحفي، ورداً على سؤال حول ما يتوقعه "الكرملين" من المفاوضات، التي تجري حالياً بمشاركة الدول الضامنة والنظام السوري والمعارضة السورية، دعا بيسكوف إلى "عدم وضع توقعات عالية للغاية من اجتماع أستانا"، مضيفاً أن "هذا طريق طويل للغاية، وروسيا تواصل موقفها الثابت".

"مسار أستانا": الجولة العشرون

وبدأت اليوم الثلاثاء الجولة العشرون من مباحثات "مسار أستانا" بشأن سوريا، بمشاركة روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري والمعارضة السورية، ومراقبين من الأمم المتحدة، بما فيهم المبعوث الأممي غير بيدرسن، ودول جوار سوريا الأردن ولبنان والعراق.

ووفق بيان لوزارة الخارجية الكازاخية، يتضمن جدول أعمال الجولة الجديدة من المباحثات "التغيرات في الوضع الإقليمي بشأن سوريا، والوضع على الأرض، والجهود المبذولة نحو تسوية شاملة في سوريا، ومكافحة الإرهاب، وإجراءات بناء الثقة بما في ذلك الإفراج عن الرهائن والبحث عن المفقودين".

ومن المقرر أن تجري مشاورات رباعية لنواب وزراء الخارجية، لبحث العمل على مشروع خريطة طريق لتطبيع العلاقات السورية التركية، بالإضافة إلى المشاورات الثنائية والثلاثية بين الدول الضامنة لمسار أستانا.

روسيا تعوّل على "خريطة الطريق"

وفي وقت سابق، قال مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده "تعول على تقدّم العمل على خريطة الطريق فيما يتعلق بتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا".

وذكر بوغدانوف أن اجتماع نواب وزراء خارجية الدول الأربع سيبحث قضية تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، مضيفاً أن "هذه العملية يجب أن تستند إلى مبادئ الاحترام المتبادل وسلامة أراضي سوريا ووحدتها وسيادتها".