icon
التغطية الحية

ما هي حمية الكيتو وما مخاطرها الصحية؟

2023.09.19 | 18:23 دمشق

ما هي حمية الكيتو وما مخاطرها الصحية؟
ما هي حمية الكيتو وما مخاطرها الصحية؟
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

يُعَدّ نظام الكيتو (حمية الكيتو أو الكيتو دايت) أحد أنواع حِمْيات فقد الوزن التي ذاع صيتها مؤخراً، إذ إنها تَعِدُ بنتائج مُبْهِرة وسريعة لخسارة الوزن، مع السماح بتناول كميات كبيرة من الدهون والبروتينات في الوقت ذاته، وقد يبدو الأمر مثالياً للعديد ممن يرغبون بالوصول إلى الوزن المثالي، ولكنْ ما لا يُدرِكه البعض أنها قد تنطوي على العديد من المخاطر الصحية، كما أن هناك عددًا من المحاذير التي يجب الانتباه إليها قبل اتّباعها.

ما هي حمية الكيتو أو الكيتو دايت؟

باختصار، هي نظام غذائي يعتمد على الحد من تناول الكربوهيدرات مع الإكثار من تناول الدهون، الأمر الذي يحفز الجسم على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، وبالتالي خسارة الوزن. يقوم ذلك النظام بوضع الجسم في حالة "تراكم الكيتونات" (Ketosis)، والتي تحدث عندما لا يجد الجسم كمية كافية من السكر بالدم لتوليد الطاقة، ومن ثم يلجأ إلى تحويل الدهون إلى الكيتونات ثم استخدامها للحصول على الطاقة.

ما المخاطر الصحية المحتملة لحمية الكيتو؟

  • 1- قد تسبب حمية الكيتو أعراضَ إنفلونزا الكيتو

يتضمن اتباع نظام الكيتو تقليل كمية الكربوهيدرات بالطعام إلى أقل من 50 غرامًا في اليوم، الأمر الذي يتسبب في حدوث ما يشبه الصدمة للجسم، وفي خضم تحول الجسم من حرق السكريات والكربوهيدرات إلى استخدام الدهون والكيتونات للحصول على الطاقة، يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض شبيهة بالإنفلونزا، فيحدث الصداع والدوار والإرهاق والغثيان والإمساك، وقد تتحسن تلك الأعراض خلال بضعة أيام إلى بضعة أسابيع.

أهم ما يجب الانتباه إليه ضرورة شرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالصوديوم والبوتاسيوم خلال الفترة الأولى من اتباع حمية الكيتو، وفي حال استمرار تلك الأعراض لفترة طويلة يجب اللجوء إلى الطبيب.

  • 2- قد تساهم حمية الكيتو في تكوين حصوات الكلى

تعتمد حمية الكيتو على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون من مصادر حيوانية، مثل البيض واللحوم والجبن، بسبب عدم احتوائها على كربوهيدرات؛ إلا أن تناول كميات كبيرة من تلك الأطعمة قد يؤدي إلى زيادة خطر تكون حصوات الكلى، لأن أصناف الطعام تلك تتسبب في زيادة حموضة الدم، مما يؤدي إلى زيادة إخراج الكالسيوم عبر البول، ومن ثم احتمالية تكوّن الحصوات.

  • 3- تسبب حمية الكيتو مشكلات بالهضم وحدوث الإمساك

قد يعني الحدّ من تناول الكربوهيدرات أثناء اتّباع نظام الكيتو الغذائي عدمَ الحصول على كميات كافية من الألياف، فالعديد من الأطعمة الغنية بالألياف تحوي الكثير من الكربوهيدرات. لذا قد تتسبب حمية الكيتو في مشكلات بالهضم، وحدوث الإمساك بفعل نقص الألياف. لذا يُنصَح باللجوء إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف الملائمة لنظام الكيتو مثل بذور الكتان، وبذور الشيا، وجوز الهند، والبروكلي، والقرنبيط، والخضراوات المورقة.

  • 4- قد تؤدي حمية الكيتو إلى نقص الفيتامينات والمعادن

قد يتسبب الحد من تناول أطعمة معيَّنة خلال حمية الكيتو، كبعض الفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة، في عدم حصول الجسم على حاجاته من الفيتامينات والمعادن، ومن ثم حدوث نقص أو عَوَز في بعض العناصر الغذائية. لذلك يقوم العديد من الأطباء بوصف مكمّلات غذائية من البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وفيتامينات ب، و ج، و هـ، لمن يتّبعون حمية الكيتو. لكن يجب الانتباه إلى أن حدوث ذلك العَوَز يختلف من شخص لآخر تبعا للأطعمة التي يتناولها خلال الحمية.

  • 5- قد تسبب حمية الكيتو زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

تشير بعض الدراسات إلى أن الاعتماد على نظام غذائي غني بالدهون وقليل الكربوهيدرات يعتمد على الأطعمة الحيوانية بالأساس -كحمية الكيتو- قد يؤدي إلى عواقب صحية وخيمة. أشارت دراسة شملت 130 ألف شخص إلى وجود رابط بين اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الحيوانية قليلة الكربوهيدرات وبين ارتفاع معدلات الوفاة الناجمة عن أمراض مزمنة كأمراض القلب والسرطان. في الوقت ذاته، تشير دراسات أخرى إلى أن اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة النباتية قليلة الكربوهيدرات يرتبط بانخفاض معدلات الوفاة الناجمة عن الأمراض المزمنة.

محاذير يجب الانتباه لها عند اتباع حمية الكيتو 

  • حمية الكيتو أو الكيتو دايت والمصابون بأمراض الكلى

يجب على المصابين بأمراض الكلى المزمنة تجنب اتباع حمية الكيتو. تقل كفاءة الكلى المريضة في التخلص من تراكم الأحماض بالبول نتيجة تناول الأطعمة الحيوانية، مما قد يؤدي إلى حدوث الحماض الذي يزيد من تفاقم أمراض الكلى. كما يُنصَح المصابون بأمراض الكلى المزمنة باتباع نظام غذائي يحوي القليل من البروتين، الأمر الذي لا ينطبق على حمية الكيتو الغنية بالبروتين. هذا بالإضافة إلى زيادة خطر تكوّن حصوات بالكلى كما أسلفنا سابقًا.

  • حمية الكيتو أو الكيتو دايت ومرضى السكري

أظهرت عديد من الدراسات أن حمية الكيتو قد تساعد المصابين بداء السكري على ضبط مستويات سكر الدم، إلا أنه في الوقت ذاته، قد يكون مرضى داء السكري من النوع الأول الذين يتبعون نظام حمية الكيتو أكثر عرضة لخطر حدوث نوبات نقص سكر الدم، والتي تُعَدّ خطيرة للغاية، وقد تؤدي إلى حدوث غيبوبة، أو إلى الوفاة حال عدم علاجها. لذا يجب على مرضى السكري عدم اتباع حمية الكيتو إلا بأمر من الطبيب، وتحت إشرافه ومتابعته المستمرة.

  • حمية الكيتو والمصابون بأمراض مزمنة

تشير بعض الدراسات الأولية إلى احتمالية وجود تأثيرات سلبية عديدة أخرى لحمية الكيتو. لذا يجب على المصابين بأمراض مزمنة، كأمراض الكلى والقلب والكبد والسكري وأمراض العظام، عدم اتباع حمية الكيتو إلا بعد استشارة الطبيب، للتأكد من عدم وجود مخاطر صحية في تلك الحالة.

أخيرا، يجب توضيح أن هناك المزيد مما لا نعرفه بعد عن تأثيرات حمية الكيتو على الصحة على المدى الطويل، وأن هناك حاجة ماسة لإجراء المزيد من الأبحاث لتقصي الأمر.

المصدر: ما هي حمية الكيتو وما مخاطرها الصحية؟ (صحتك)