icon
التغطية الحية

دراسة تكشف فوائد القيلولة خلال النهار على صحة الدماغ

2023.09.18 | 17:06 دمشق

دراسة تكشف فوائد القيلولة أثناء النهار على صحة الدماغ
دراسة تكشف فوائد القيلولة خلال النهار على صحة الدماغ
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

يمكن أن تجعلك القيلولة في أثناء النهار تَشعُر بالانتعاش وتعيد شحن طاقتك، كما أن القيلولة مفيدة لدماغك أيضاً، وفق دراسة حديثة.

وأظهرت دراسة عمِلت على تحليل بيانات أشخاص تراوحت أعمارهم بين 40 و69 عاماً، أن القيلولة خلال النهار يمكن أن تبطئ معدل تقلص حجم الدماغ مع تقدُّمنا في العمر.

ووجَد الباحثون أن متوسط الاختلاف في حجم الدماغ بين مَن يأخذون قيلولة بشكل مستمر، وأولئك الذين لا يقومون بذلك، يعادل 2.6 إلى 6.5 سنة من الشيخوخة.

القيلولة تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ 

تعليقاً على نتائج الدراسة، قالت المؤلِّفة الرئيسية الدكتورة فيكتوريا غارفيلد من مجلس البحوث الطبية للصحة والشيخوخة في جامعة كاليفورنيا الأميركية: "تشير نتائجنا إلى أنه بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون القيلولة القصيرة في أثناء النهار جزءًا من اللغز الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ خلال تقدّمنا في السن".

وفي دراستهم التي نُشِرت نتائجها في مجلة sleep health، بحثَ العلماء فيما إذا كانت هناك علاقة سببية بين القيلولة في أثناء النهار وصحة الدماغ، وذلك عن طريق فحص 97 جزءًا من الحمض النووي يُعتَقد أنها تُحدِّد احتمالية اعتياد الناس على القيلولة.

ووجَد العلماء أن الأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم ممّن يأخذون قيلولة لديهم حجم إجمالي أكبَر للدماغ.

وعبَّرت طالبة الدكتوراه فالنتينا باز من مجلس البحوث الطبية للصحة والشيخوخة في جامعة كاليفورنيا عن أهمية الدراسة التي شاركَت فيها، قائلة: "توصَّلتْ دراستُنا إلى وجود علاقة سببية بين القيلولة المعتادة وحَجم الدماغ الكليّ الأكبر، آمل أن تساعد مثل هذه الدراسات التي تُظهِر الفوائد الصحية للقيلولة القصيرة في تقليل أي شعور بالذنب لا يزال موجودًا بشأن القيلولة، أي أَخْذ قسط من النوم خلال النهار".

المصدر: دراسة تَكشف فوائد القيلولة على صحة الدماغ (صحتك)