icon
التغطية الحية

ما علاقة انخفاض أسعار الأسماك في الساحل السوري بالقمر؟

2022.06.03 | 14:20 دمشق

d37dc463-99dd-4317-b3df-c46958a3e25d.jpg
انخفاض أسعار الأسماك نحو 10 في المئة بأسواق اللاذقية - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انخفضت أسعار السمك في أسواق الساحل السوري، خلال الأيام الماضية، بسبب توافر أنواع وكميات كبيرة من الأسماك المعروضة للبيع، نتيجة لحالة الطقس التي أسهمت بزيادة عمليات الصيد.

وكشف خالد مثبوت، رئيس جمعية الصيادين في جبلة، أن انخفاض سعر السمك يتراوح بين 7 إلى 10 في المئة، عازياً ذلك إلى كثرة الكميات المصطادة والمعروضة في السوق، والسبب الأساسي في ذلك هو حالة الطقس والأيام المظلمة مدللاً على ذلك بقوله: "خلال فترة سطوع ضوء القمر يكون الصيد قليلاً وشبه معدوم".

علاقة القمر بمزاج السمك

وأضاف لموقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري أن الصيد يتضارب مع ضوء القمر والعكس صحيح، فكلما كان الظلام دامساً كان الصيد وفيراً وتطرح كميات كبيرة في السوق.

وأوضح مثبوت طريقة الصيد باستخدام المصابيح الكشافة (بروجكتر) والتي تعمل بواسطة محركات كهربائية موجودة على القارب، حيث يوجه ضوء (البروجكتر) بكثافة على مناطق مختلفة في البحر، فيتجمع فيها السمك ومن ثم تبدأ عملية الصيد، بواسطة شبكة كبيرة تسمى (الشنشلة) تحيط بمكان تجمع الأسماك تحت الضوء المسلط.

وأشار إلى أن الاصطياد بالشبكة هو عمل مجهد وصعب ويحتاج أحياناً إلى 10 عمال لنشرها في البحر وإعادة سحبها إلى القارب من جديد.

وأكد أن كميات الأسماك في السوق تزداد كلما كان الظلام دامساً فمعظم الأسماك الموجودة على عمق منخفض تتأثر بظهور القمر وغيابه، وتبقى الكميات التي يجري اصطيادها قليلة لمدة أسبوع من كل شهر لتبدأ بعدها بالازدياد مع غياب القمر تدريجياً.

وأشار مثبوت إلى أن ارتفاع الأسعار بشكل عام مرده لارتفاع أسعار المحروقات اللازمة لتشغيل مراكب الصيد، مبيناً أن كل مركب يحتاج يومياً إلى ما قيمته 80 ألف ليرة مازوت بالإضافة إلى أجور عمال أدوات الصيد.

أسعار الأسماك في اللاذقية

وبلغ سعر كيلو سمك البراق في أسواق اللاذقية نحو 100 ألف، والمرلان 77 ألفاً، واللقز (الحفش) 77 ألفاً، والسلطان إبراهيم 65 ألفاً، والفرّيدة 65 ألفاً.

وأصبح كيلو سمك القريدس بـ 62 ألفاً، والغزال بـ 60 ألفاً، واللقز (الرملي) بـ 55 ألفاً، والغبّص بـ 23 ألفاً، والنايلون بـ 3500، والبوري بين 10 إلى 24 ألفاً، والسردين بـ 13 ألفاً.