icon
التغطية الحية

ما سبب ارتفاع سعر لتر المازوت إلى 6000 ليرة سورية بالسوق السوداء؟

2022.09.01 | 11:27 دمشق

1
أسعار المازوت في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية، أن سعر لتر المازوت في السوق السوداء بمناطق سيطرة النظام السوري وصل إلى 6 آلاف ليرة سورية، تزامناً مع ارتفاع الطلب عليه، وتأخر الدفعة الأولى من مخصصات المستهلكين من مادة مازوت التدفئة.

وأرجعت مصادر في وزارة النفط التابعة لنظام الأسد، اليوم الخميس، أن سبب التأخير في مازوت التدفئة يعود إلى تأخر وصول التوريدات ما أدى إلى تأخر توزيع مادة المازوت على المواطنين، بحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

ما سبب ارتفاع سعر المازوت؟

في المقابل يرى أصحاب فعاليات اقتصادية، أن تأخر "محروقات" في تزويد المستهلكين بمادة المازوت المنزلي المفترض مع بداية شهر آب أدى إلى قلة في المادة يضاف إليه تحكم من يملكون المادة في سعرها نتيجة قلة المعروض منها.

وقال عدد من أصحاب ورش الخياطة في جرمانا إنهم مجبرون على تأمين احتياجاتهم من السوق السوداء لكونهم ورشاً غير مرخصة ولا مخصصات لهم.

وبيّن أصحاب مطاعم أن تشغيل مولدة كبيرة الحجم يحتاج إلى مادة المازوت بشكل يومي ونضطر لتأمينها من السوق السوداء والمخصصات لا يمكن الحصول عليها بالسهل والشركة الخاصة تزود وفقاً لمزاجها وكثير من الأحيان لا نحصل على مخصصاتنا.

كم حجم المخصصات الشهرية؟

من جانب آخر، أفاد أصحاب مدارس خاصة في ريف دمشق أن مخصصاتهم الشهرية تصل إلى 4 آلاف لتر في الشهر لكنهم لا يحصلون عليها من الشركة الموزعة على الرغم من تقديمهم طلبات لذلك.

وقال أحدهم إن مدرسته لم تتلق مخصصاتها منذ شهر شباط مبيناً أنهم يضطرون لشراء المازوت بسعر السوق السوداء بسبعة آلاف ليرة وأنهم يصبحون مضطرين أن يحملوا ذلك على أقساط الطلاب.

وقال آخر متسائلاً كيف يستطيع صاحب منشأة أو فعالية مغلقة أن يحصل على مخصصاته ويبيعها في السوق السوداء ولا يستطيع صاحب مدرسة الحصول على مخصصاته من الشركة الخاصة المسؤولة عن التوزيع للقطاع الخاص؟

وذكر أنهم في كل مرة يسألون الشركة فتجيبهم بأن عليهم تقديم طلب جديد لمخصصات الشهر الحالي في حين أن مخصصات الشهر الذي سبق عوضهم على الله.

ما يحصل مع أصحاب الفعاليات الخاصة بدأ المستهلك يلمسه في ظل التأخر في توزيع الدفعة الأولى من مخصصات المازوت للشتاء المقبل في ظل تساؤل معظم من لم يحصلوا على الدفعة الثانية من مخصصات العام الماضي عن مصيرها.

كم مخصصات ريف دمشق من المحروقات؟

من جهته أكّد عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة ريف دمشق ريدان الشيخ، أن محافظة الريف تبدأ اليوم الخميس بتزويد المدارس العامة بمخصصاتها من مادة مازوت التدفئة.

وأضاف أن على المدارس الخاصة التقدم بطلباتها إما إلى محافظة الريف أو فرع محروقات الريف للكشف وتحديد مخصصاتها، ومن ثم سيتم تزويدهم إما عن طريق فرع محروقات أو الشركة الخاصة بمخصصاتها وفق الإمكانية.

وشدد على أن من لم يحصل على مخصصاته عن الأشهر السابقة فلن يتم تعويضها في الدورة المقبلة.

وبين الشيخ أن المخصصات الحالية لريف دمشق هي 432 ألف لتر من مادة البنزين و600 ألف لتر من مادة المازوت.