icon
التغطية الحية

ماذا طلب بوتين من المجتمعين في القمة العربية بالجزائر؟

2022.11.01 | 17:25 دمشق

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (الأضول)
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من الزعماء المجتمعين في القمة العربية التي تبدأ اليوم الثلاثاء، ضرورة إرساء نظام عالمي "متعدد الأقطاب".

ووفق موقع قناة "روسيا اليوم" فإن بوتين كتب في رسالة له إن "عملية تشكيل نظام متعدد الأقطاب في العلاقات الدولية تكتسب زخما".

ودعا إلى أن يقوم هذا النظام على احترام المصالح المشروعة للدول، مشيرا إلى "أهمية دور الدول العربية في السياسة الدولية".

وقال إن "دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي يبلغ عدد سكانها قرابة نصف مليار نسمة تلعب دورا متزايد الأهمية في السياسة الدولية".

قمة الجزائر

وتعقد أعمال القمة العربية التي حملت اسم "لم الشمل العربي" في الجزائر، مساء اليوم الثلاثاء وعلى مدى يومين، بمشاركة 15 زعيما عربيا.

وشهد التمثيل الرسمي في قمة الجزائر، تأكيد حضور ثلثي القادة العرب (21 دولة)، إلى جانب تمثيل منخفض لـ5 دول أخرى، مع استمرار تجميد مقعد سوريا، وسيشارك بالقمة كل من أمير قطر، ورؤساء مصر، وفلسطين، وموريتانيا، والعراق، وتونس، وجزر القمر، والصومال، وجيبوتي.

كما يشارك رؤساء المجالس الرئاسية في كل من السودان واليمن وليبيا، إلى جانب نائب رئيس الإمارات، وولي عهد كل من الكويت والأردن.

وعلى مستوى منخفض ما بين رئيس حكومة، ونائب رئيس وزراء وممثل للرئيس أو الملك، أو وزير، يأتي تمثيل كل من السعودية، والمغرب، وسلطنة عمان، والبحرين، ولبنان.

وعُقدت آخر قمة عربية في 2019 بتونس، في حين تأجلت عامي 2020 و2021 بسبب التدابير المرتبطة بجائحة كورونا.