icon
التغطية الحية

مئات الضحايا ودمار هائل.. آخر مستجدات الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا |فيديو

2023.02.06 | 08:55 دمشق

زلزال
زلزال مدمّر يضرب سوريا وتركيا - 6 شباط 2023
+A
حجم الخط
-A

شهدت مناطق عدّة في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

وقوة الزلزال المدمّر أجبرت السلطات التركية على رفع حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، في حين أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل.

 

06.02.2023 | 22:17
ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا

ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر في مناطق شمال غربي سوريا إلى أكثر من700 قتيل وأكثر من 2000 مصاب، بحسب ما أعلنت مديرية الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

وأوضحت المديرية أن عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي بلغ 210 بناء، وأكثر من 440 بناء تهدّم بشكل جزئي، مشيرة إلى أن مئات العائلات ما زالت تحت الأنقاض.

وفي تركيا، ارتفعت حصيلة الوفيات جراء الزلزال إلى 1762 شخصاً، بحسب آخر إحصائية رسمية.

في حين قالت "وزارة الصحة" في حكومة النظام السوري إن إجمالي عدد حالات الوفاة في مناطق سيطرة النظام وصل إلى 593 شخصاً والإصابات إلى 1411 حالة إصابة في حصيلة غير نهائية.

 

06.02.2023 | 20:22
توقف مصفاة بانياس عن العمل بسبب الزلزال

أفادت "وزارة النفط" في حكومة النظام السوري بتوقف مصفاة بانياس عن العمل بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة وخلف مئات القتلى وآلاف المصابين.

وقالت "الوزارة" في بيان عبر معرفاتها الرسمية إلى أن أضرارا وقعت استدعت إيقاف مصفاة بانياس عن العمل وذلك لمعالجة التداعيات، لافتة إلى أن العودة للتشغيل متوقعة في 48 ساعة.

وجاء في البيان عن الأضرار الأولية: "حصل تصدع في مدخنة وحدة القوى في مصفاة بانياس وهبوط في البطانة القرميدية للأفران وحصول بعض التهريب من المواد النفطية من الفلنجات وتصدعات في الأبنية الأمر الذي استدعى إيقاف المصفاة لمعالجة الأضرار والعودة للتشغيل المتوقع خلال 48 ساعة".

06.02.2023 | 19:27
ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في سوريا

ارتفع عدد ضحايا الزلزال المدمر في مناطق شمال غربي سوريا إلى أكثر من 430 قتيلاً، بحسب ما أعلنت مديرية الدفاع المدني (الخوذ البيضاء).

في حين قالت "وزارة الصحة" في حكومة النظام السوري إن عدد حالات الوفاة قد بلغ في مدينة حلب 156 حالة، وعدد المصابين وصل إلى 507 مصاباً، بينما وصل إجمالي عدد الوفيات في كل من محافظات حلب واللاذقية وحماة و طرطوس إلى 538 شخصاً والإصابات إلى 1353 حالة إصابة في حصيلة غير نهائية.

 

 

06.02.2023 | 19:19
اندلاع النيران بميناء إسكندرون التركي

اندلع حريق كبير وتصاعدت أعمدة الدخان اليوم الاثنين فوق ميناء إسكندرون في إقليم هاتاي المطل على البحر المتوسط في جنوبي تركيا، بحسب ما أظهرت مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي.

وتعرضت المنطقة لزلزالين كبيرين في وقت سابق اليوم، مما أدى إلى وقوع أضرار واسعة النطاق وخسائر في الأرواح. ولم يتضح حتى الآن ما الذي يحترق

06.02.2023 | 18:57
الزلزال يوقف عمل ميناء جيهان التركي وخط أنابيب كردستان العراق

تسبب الزلزال بتوقف العمليات في ميناء جيهان النفطي بتركيا وعمليات التدفق عبر خط أنابيب تصدير النفط من كركوك بشمال العراق.

وقالت شركة بوتاش التركية لتشغيل خطوط الأنابيب إنه لم تلحق أضرار بخطوط الأنابيب الرئيسية التي تحمل النفط الخام من العراق وأذربيجان إلى تركيا. وأفادت وكالة تريبيكا للشحن إن اجتماعاً طارئاً سينعقد حول المسألة، وفق رويترز.

من جهتها، قالت وزارة الموارد الطبيعية بإقليم كردستان العراق اليوم الاثنين إن حكومة الإقليم أوقفت عمليات تدفق النفط عبر خط الأنابيب التي تجري من حقول كركوك بشمال العراق إلى ميناء جيهان.

وقال مصدر بقطاع النفط لرويترز إن حكومة الإقليم تضخ 400 ألف برميل يومياً وإن حكومة العراق الاتحادية تضخ 75 ألف برميل يوميا عبر خط الأنابيب.

وذكر بيان وزارة الموارد الطبيعية أن تصدير النفط سيُستأنف بعد "انتهاء فحص دقيق لخطوط الأنابيب".

ويبعد ميناء جيهان الواقع في شرق البحر المتوسط نحو 155 كيلومترا عن مركز الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا فجر اليوم الإثنين.

06.02.2023 | 17:36
تعطيل المدارس في سوريا وتركيا

وأعلنت "وزارة التربية" في سوريا إيقاف الدوام في كافة المحافظات لجميع رياض الأطفال والمدارس العامة والخاصة والشرعية والمهنية اعتباراً من اليوم الإثنين حتى نهاية الأسبوع الحالي.

كما أعلنت "الإدارة الذاتية" في شمال شرقي سوريا، تعطيل كافة الدوائر الرسمية التابعة لها باستثناء المؤسسات التي يتطلب طبيعة عملها الاستمرار اعتباراً من اليوم الإثنين وحتى الخميس.

من جهتها أصدرت وزارة التعليم التركية قراراً بتعطيل جميع المدارس في عموم البلاد حتى 13 من شهر شباط الجاري.

06.02.2023 | 15:34
حصيلة جديدة للزلزال المدمّر.. 974 وفاة في سوريا و1498 في تركيا | فيديو

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا، فجر اليوم الإثنين، إلى 974 وفاة في سوريا و1498 في تركيا، بحسب البيانات الرسمية.

وأعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، ارتفاع عدد الضحايا الموثقين لديه إلى أكثر من 430 حالة وفاة وأكثر من 1050 إصابة في مدن وبلدات شمال غربي سوريا.

وأشار إلى أنّ الأعداد أكبر من ذلك بكثير، حيث ذكرت مصادر محلية أنّ حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا تجاوزت الـ500، إضافةً إلى مئات المصابين.

وذكر الدفاع المدني أنّ فرقه تواجه صعوبات كبيرة في عملية انتشال الضحايا وإنقاذ العالقين، في ظل الحاجة إلى معدات ثقيلة وسط التوزع الجغرافي الواسع للأبنية المنهارة التي يزيد عددها عن 160 مبنى منهار بشكل كامل و330 بشكل جزئي، وآلاف المباني التي تصدعت في كامل شمال غربي سوريا.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في دمشق، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمّر في مناطق سيطرة "النظام" إلى 538 وفاة و1353 إصابة، معظمها في اللاذقية وحلب.

وفي مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي سوريا، أعلنت "الإدارة الذاتية" عن وفاة 6 أشخاص وإصابة نحو 40 آخرين.

 

الزلزال المدمّر في تركيا

أمّا في تركيا، أعلنت السلطات ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمّر إلى 1498 حالة وفاة، وإصابة نحو 8 آلاف و533، في حين تجاوز عدد الذين انتشلوا من تحت الأنقاض الـ2500، وبلغ عدد الأبنية المنهارة قرابة ثلاثة آلاف.

06.02.2023 | 15:30
انهيار مبان في سوريا وتركيا بفعل الهزات الارتدادية | فيديو

أظهرت تسجيلات مصورة سقوط مبان في مدن سورية وتركية بفعل الهزات الارتدادية التي لحقت بالزلزال المدمر الذي ضرب البلدين فجر اليوم الإثنين.

وأفاد مراسلو تلفزيون سوريا بانهيار مبان في مدينة حلب ومدينة جرابلس وبلدة جنديرس، وكذلك في مدن غازي عنتاب وهاتاي وأورفا وملاطيا.

 

 

06.02.2023 | 13:44
عشرات الهزات الارتدادية في تركيا وسوريا بعد الزلزال المدمر

أفاد مراسلو تلفزيون سوريا في الشمال السوري والجنوب التركي بوقوع هزتين ارتداديتين قويتين قرابة الساعة الواحدة والنصف ظهراً، شعر بها سكان سوريا في المنطقتين الوسطى والشرقية، ما دفع الأهالي للنزول للشوارع مجدداً.

وبلغ عدد الهزات الارتدادية في تركيا وسوريا بدرجات أكبر من 3 بحسب مراكز رصد الزلازل في تركيا، أكثر من 100 هزة.

06.02.2023 | 11:31
دول تعزّي بضحايا الزلزال المدمّر وتمد يد العون لـ سوريا وتركيا

قدّمت عدد من الدول تعازيها في ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا ودول مجاورة، كما أعلنت عن مدّ يد العون لمساعدة البلدين.

وأعربت وزارة الخارجية في حكومة فلسطين عبر بيانٍ نقلته وكالة "الأناضول"، اليوم الإثنين، عن تعازيها وتضامنها مع تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المدمّر الذي أصاب البلدين.

كذلك أعربت وزارة الخارجية البريطانية عن تعازيها لـ تركيا في ضحايا الزلزال، معلنةً استعدادها لـ تقديم المساعدات اللازمة، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول.

السويد وروسيا وإسرائيل تعتزم تقديم مساعدات

أفادت وكالة "الأناضول" بأنّ وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، أوعز بالتحضير لإرسال مساعدات عاجلة إلى تركيا، وذلك على خلفية الزلزال الذي ضرب البلاد.

وأعرب "كوهين" في رسالة عن "حزنه العميق" بسبب الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا، فيما أعطى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، تعليمات للجيش ومؤسسات الوزارة بـ"الاستعداد لتقديم مساعدات إنسانية".

من جانبه، أعلن وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم، أن "الاتحاد الأوروبي سيمد يد العون إلى تركيا وسوريا لتنسيق جهود مساعدة البلدين، بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة وأودى بحياة العشرات".

وقال "بيلستروم": "من خلال تولي السويد رئاسة الاتحاد الأوروبي للعام الجاري 2023، سنمد يدن العون لتركيا وسوريا لتنسيق جهود الاتحاد الأوروبي لمساعدة هذين البلدين في هذه الكارثة".

ونقلت "الأناضول" عن وزارة الطوارئ الروسية، تجيهز طائرتين من طراز (Il-76) تحملان فريق بحث وإنقاذ يضم 100 شخص، بهدف إرسالهما إلى تركيا.

وتسبب زلزال مدمّر قوته 7.8 على مقياس ريختر، بوقوع مئات الضحايا في سوريا وتركيا، مع محاولات فرق الإنقاذ من انتشال مئات العائلات التي ما تزال عالقة تحت الأنقاض.

06.02.2023 | 11:07
"الخوذ البيضاء" تعلن حصيلة أولّية لـ ضحايا الزلزال المدمّر

أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عن حصيلة أولّية لـ ضحايا الزلزال المدمّر الذي ضرب شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا.

وذكرت "الخوذ البيضاء" - عبر معرّفاتها الرسمية - أنّ أكثر من 147 مدنياً توفوا وأصيب أكثر من 340 آخرين، في حصيلة أوليّة بمحافظة إدلب وريف حلب.

وأشارت إلى أنّه من المرجّح ارتفاع عدد الوفيات بشكل كبير، بسبب وجود مئات العائلات التي ما تزال تحت أنقاض المباني المدمّرة من جراء الزلزال، وأنّ فرقها تواصل عمليات الاستجابة وإنقاذ العالقين.

06.02.2023 | 10:50
تركيا تكشف عن حصيلة أولية لـ ضحايا الزلزال المدمّر

أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، وفاة 284 شخصاً وإصابة 2323 آخرين، إضافةً إلى 1710 مبانٍ مدمّرة، من جراء الزلزال الذي ضرب ولايات جنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين.

وتوزّعت حصيلة ضحايا الزلزال وفق الآتي:

  • غازي عنتاب: 80 وفاة و600 جريح ودمار 581 مبنى.
  • كهرمان مرعش: 70 وفاة و200 جريح ودمار 300 مبنى.
  • ملاطيا: 47 وفاة و550 جريحاً ودمار 300 مبنى.
  • عثمانية: 20 وفاة و200 جريح ودمار 83 مبنى.
  • ديار بكر: 14 وفاة و226 جريحاً ودمار 20 مبنى.
  • أديامان: 13 وفاة و22 جريحاً ودمار 100 مبنى.
  • شانلي أورفا: 18 وفاة و200 جريح ودمار 60 مبنى.
  • كلّس: 8 وفاة و200 جريح ودمار 50 مبنى.
  • هاتاي: 4 وفاة و200 جريح ودمار 300 مبنى.
  • أضنة: 10 وفاة و118 جريحاً ودمار 16 مبنى.

وأوضح أوقطاي في تصريح للصحفيين، أنّ المدارس والمساكن الجامعية لم تتضرر من الزلزال، فيما أعلن تعطيل المدارس في 10 ولايات لمدة أسبوع بسبب الزلزال.

وأشار إلى إرسال وتشغيل 102 محطة بث متنقلة للهواتف المحمولة في المناطق المتأثرة بالزلزال، مع إغلاق مطار هاتاي، وتوقيف حركة الطيران المدني في ولايتي كهرمان مرعش وغازي عنتاب.

وذكر أنّ الجهات المعنية أوقفت إمداد مناطق عدة بالغاز الطبيعي بسبب الزلزال، مردفاً: "سيتم تنسيق المساعدات بإشراف إدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية التركية وتوزيعها على المتضررين من الزلزال".

06.02.2023 | 10:31
انهيار في قلعة غازي عنتاب التاريخية وتضرّر مدرج مطار هاتاي |فيديو

تعرّضت قلعة غازي عنتاب التاريخية لانهيار جزئي من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب، فجر اليوم الإثنين، جنوبي تركيا وشمالي سوريا غيرهما من الدول المجاورة.

وبحسب صحيفة "بوستا" التركيّة، فإنّ القلعة التاريخية التي بُنيت منذ أكثر من 200 عام، تعرّضت لانهيار جزئي في محيطها، مشيرةً إلى أنّ القلعة مدرجة في قائمة اليونسكو للمدن الإبداعية.
 

كذلك، أظهر فيديو متداول حجم الضرر الكبير الذي تعرّض له مدرج مطار هاتاي، فيما أعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوكطاي عن تعليق الرحلات الجوية في المطار.

06.02.2023 | 10:01
مشاهد مؤلمة تُظهر حجم الدمار الذي خلّفه الزلزال المدمّر في سوريا وتركيا

نقل ورصد مراسلو تلفزيون سوريا مشاهد مؤلمة تُظهر حجم الدمار الهائل الذي خلّفه الزلزال في شمالي سوريا وجنوبي تركيا، فضلاً عن وجود عالقين تحت الأنقاض.

 

 

 

 

ونشر الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) أيضاً - عبر معرّفاته - صوراً تُظهر بعض مشاهد الدمار في ريفي إدلب وحلب من جراء الزلزال، قائلاً: إنّ "ضوء النهار يكشف حجم الكارثة في شمال غربي سوريا".

 

 

 

كذلك، نشر ناشطون على حساباتهم الشخصية في "تويتر" و"فيس بوك"، مشاهد للعالقين تحت أنقاض المنازل المدمرة في شمال غربي سوريا، وسط مناشدات الأهالي.

 

 

مشاهد من الزلزال المدمّر في تركيا

في تركيا المجاورة، تداول ناشطون عشرات المقاطع والصور التي تُظهر حجم الدمار الهائل الذي خلّفه الزلزال المدمّر، خاصةً في ولايتي هاتاي وكهرمان مرعش جنوباً.

 

 

 

 

06.02.2023 | 09:27
ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال المدمّر في سوريا

ارتفعت حصيلة الزلزال المدمّر الذي ضرب مناطق عدّة في سوريا، فجر اليوم الإثنين.

وأعلنت "وزارة الصحة" في دمشق، أنّ حصيلة ضحايا الزلزال في مناطق سيطرة "النظام" ارتفعت إلى 248 وفاة و700 إصابة، معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تُظهر لحظة انهيار عدة مبانٍ بشكل متتالي في حي الكلاسة بمدينة حلب.

وأضافت الوزارة أنّ 42 حالة وفاة ونحو 220 إصابة في مدينة اللاذقية، وتسع وفيات و17 إصابة في محافظة حماة، وذلك في حصيلة غير نهائية.

 

في مناطق شمال غربي سوريا، تجاوز عدد الوفيات نتيجة الزلزال الـ100 فضلاً عن مئات الإصابات، تركّزت في مدن وبلدات ريفي حلب وإدلب.

وكان الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) قد أعلن عن حالة الطوارئ، واصفاً الزلزال بأنه "كارثة حقيقية في شمال غربي سوريا"، أدّى إلى وقوع عشرات الضحايا ومئات المصابين والعالقين تحت الأنقاض.

 

 

 

06.02.2023 | 08:49
هزات ارتدادرية جديدة تضرب شمالي سوريا وعشرات العائلات تحت الأنقاض |فيديو

شهدت مناطق عدّة في شمال غربي سوريا هزات ارتدادية جديدة، فجر اليوم الإثنين، عقب الزلزال المدمّر الذي ضرب المنطقة وجنوبي تركيا، مخلّفاً مئات الضحايا ودماراً هائلاً.

وجاءت تلك الهزّات الارتدادية بعد زلزال مدمّر بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر ضرب، فجراً، عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.

وبحسب رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركيّة (آفاد)، فإنّ ولايات جنوبي ووسط تركيا شهدت 50 هزّة ارتدادية، كانت أكبرها بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر.

عشرات العائلات تحت الأنقاض

خلّف الزلزال المدمّر عشرات الضحايا ومئات الجرحى في محافظة إدلب وأرياف حلب، خاصةً في منطقة عفرين - الحدودية مع تركيا - والتي شهدت انهيار عشرات المباني والمنازل فوق رؤوس ساكنيها.

وقالت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، إنّ عشرات العائلات في بلدة جنديرس جنوب غربي عفرين، ما تزال تحت أنقاض المنازل والمباني المدمّرة.

وأشارت المصادر إلى انهيار وسقوط العديد من المباني والمنازل والمجمّعات السكنية في جرابلس والباب شرقي حلب، واعزاز ومارع وسجّو في الريف الشمالي، إضافةً إلى مدن وبلدات شمالي وجنوبي إدلب، وأنّ مجمّع أبنية سكنية في مدينة سرمدا، انهار بأكمله وسوّي بالأرض.

 

وبحسب ما قال مدير الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) رائد الصالح لـ موقع تلفزيون سوريا، فإنّ جميع المناطق في شمال غربي سوريا بـ"حالة كارثة" من جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة، مضيفاً أنّ جميع المناطق هناك شهدت انهيارات للأبنية والمساكن.