icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى وانهيار مبان في مدن سوريّة بزلزال مدمر هزّ 3 دول

2023.02.06 | 05:53 دمشق

زلزال في سوريا
انهيار المباني شمالي سوريا نتيجة الزلزال (إنترنت)
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

قتل وجرح مئات الأشخاص وانهارت مبان في عدة مدن سوريّة، فجر الإثنين، في أعنف زلزال ضرب المنطقة مسجلاً  7.7 درجات على مقياس ريختر، حيث كان مركزه جنوبي تركيا.

وتبع الزلزال الأشد نحو 10 هزات ارتدادية بنحو 5 درجات على مقياس ريختر، ضربت حتى الآن وسط تركيا بعد الزلزال المدمر الذي وقع قرابة الرابعة فجراً.

ونشرت وسائل إعلام صوراً لانهيار مبانٍ سكنية في محافظات حلب وإدلب وحماة واللاذقية، ومدن الشمال السوري، إثر الهزة الأرضية العنيفة.

وأكّد الدفاع المدني السوري وقوع ضحايا ووجود عالقين تحت الأنقاض من جراء الزلزال الذي ضرب شمال غربي سوريا، فجر اليوم (6 شباط 2023)، مطالباً السكان بإخلاء الأبنية والتوجّه إلى الأماكن المفتوحة وإبلاغ فرقه عن العالقين.

هزات ارتدادية

وقال مدير عام "المركز الوطني لرصد الزلازل": إن سوريا تأثرت بالزلزال الذي حدث في  شمالي إسكندرون بشكل عام في مختلف مناطقها، فيما كان الأشد تأثراً المناطق القريبة من مركز الزلزال في إدلب واللاذقية وحلب.

وأضاف أن هزات حدثت وستحدث هزات ارتدادية تباعاً لكنها أضعف بكثير من قوة الزلزال الذي وقع، ويمكن للمواطنين الذين نزلوا من بيوتهم إلى الطرقات العودة لمنازلهم في حال عدم تصدعها، لأن جميع الهزات الارتدادية اللاحقة أضعف شدة.

وأكّد أن هذا الزلزال هو الأقوى خلال العمر الاستثماري للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي أي منذ عام 1995، بحسب ما أوردته صحيفة الوطن المقربة من النظام.

ضحايا في مختلف المدن السورية

مصادر محلية قالت لموقع تلفزيون سوريا، إنّ مشفى الأتارب اكتظ بالقتلى والجرحى نتيجة انهدام المباني بالزلزال، وسجل وفاة 3 أطفال في مدينة حارم بريف إدلب الغربي من جراء الزلزال.

وأضافت أن ثلاث وفيات أخرى وأكثر من 8 إصابات سجلت في مشفى الباب الجديد شرقي حلب، كما سجلت مدينة الدانا شمالي إدلب انهيار أكثر من ثلاثة مبانٍ، ولم يُعرف عدد العالقين تحت الأنقاض.

وفي محافظة اللاذقية، بُثّت مناشدات أهلية من عدة مواقع بسقوط أبنية سكنية في مناطق (دمسرخو وعين أم إبراهيم والبصة والرمل الجنوبي ومدينة جبلة ومزار القطرية وحميميم واسطامو والحفة).

من جانبه، صرّح مدير صحة حلب التابع للنظام السوري، بانهيار وتضرّر عدد من الأبنية إثر الهزة الأرضية، مشيراً إلى وقوع ضحايا.

وفي حماة، تحدثت وسائل إعلام محلية عن انهيار بناء مؤلف من ثلاثة طوابق في بلدة عين الكروم بمنطقة سهل الغاب، وأنباء عن وفاة طفل وإصابة مدنيين آخرين.