icon
التغطية الحية

الدفاع المدني يعلن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة من جراء الزلزال

2023.02.06 | 08:19 دمشق

فرق الإنقاذ تكافح للعثور على ناجين من جراء الزلزال في شمال غربي سوريا
فرق الإنقاذ تكافح للعثور على ناجين من جراء الزلزال في شمال غربي سوريا
ّإسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، أن شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل من جراء الزلزال، داعياً جميع الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها، إزاء هذه الكارثة المفجعة واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع.

وقتل وجرح مئات الأشخاص وانهارت مبان في عدة مدن سوريّة، فجر اليوم الإثنين، في أعنف زلزال ضرب المنطقة مسجلاً 7.7 درجات على مقياس ريختر، حيث كان مركزه جنوبي تركيا.

وقال الدفاع المدني، في بيان، إن الإعلان جاء تطبيقاً لآلية الطوارئ والاستجابة، ونتيجة للوضع الكارثي من انهيار المباني والتصدعات الحادة والمئات من الإصابات والعالقين والعشرات من القتلى ونظراً لنقص الإمكانات والخدمات، وعدم توفر مراكز الإيواء ونقاط التجمع الآمنة وظروف الطقس العاصفة والمثلجة ودرجات الحرارة المنخفضة.

ودعا الدفاع المدني، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه الكارثة واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع، وتدعم إنقاذ المدنيين في سوريا.

وأوصى البيان جميع المنظمات الإنسانية الصحية والإغاثية العاملة في سوريا بتقاسم العمل وفق لنظام التكافؤ وتوزعها الجغرافي حرصاً على تغطية الاحتياجات الضرورية للجميع وفق المستطاع.

وناشد البيان جميع المنظمات الإنسانية الدولية للتدخل السريع لإغاثة المنكوبين وتلبية احتياجاتهم.

كما دعا البيان المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء هذه الكارثة المفجعة واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع، والضغط على النظام السوري وحليفه الروسي على نحو يضمن عدم حدوث أي قصف في هذه المناطق.