icon
التغطية الحية

إيطاليا تخفض مستوى تحذير تسونامي بعد زلزال هز تركيا وسوريا

2023.02.06 | 10:16 دمشق

آثار الزلزال في اعزاز شمالي سوريا
عنصر من الدفاع المدني ينقذ طفلا من تحت الأنقاض إثر الزلزال في اعزاز شمالي سوريا ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

خفضت السلطات الإيطالية مستوى التحذير من موجات مد بحري عاتية (تسونامي) في جنوب البلاد، كانت قد أطلقته بعد زلزال مدمر هز وسط تركيا وشمالي وغربي سوريا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، مما أسفر عن مقتل وإصابة مئات الأشخاص.

وجاء الزلزال في الوقت الذي تشهد فيه تركيا وسوريا ودول أخرى في الشرق الأوسط عاصفة ثلجية من المتوقع أن تستمر حتى الخميس. وتقع تركيا على قمة خطوط الصدع الرئيسية وكثيرا ما تهزها الزلازل. بحسب رويترز.

زلزال مدمر يضرب سوريا وتركيا

وضرب زلزال بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر، فجر الإثنين، قضاء بازارجيق بولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، وهو مركز الزلزال، ما أدى إلى مقتل العشرات وإصابة المئات في حصيلة أولية. وفق الأناضول.
وبحسب معلومات نشرتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، وقع الزلزال الساعة 04.17 بالتوقيت المحلي (+3 تغ). وبلغ عمق الزلزال 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي إن مركز الزلزال كان على بعد 33 كيلومترا من غازي عينتاب التي تضررت بشكل كبير من الزلزال.

وأعقب الزلزال المدمر ما لا يقل عن 20 هزة ارتدادية، بعد بضع ساعات خلال وضح النهار ، وكان أقوى قياس 6.6 درجات، بحسب السلطات التركية.

وفي سوريا، أعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، شمال غربي سوريا منطقة منكوبة بالكامل من جراء الزلزال، داعياً جميع الجهات المحلية والقوى المدنية إلى استنفار كوادرها، إزاء هذه الكارثة المفجعة واتخاذ إجراءات طارئة تحول دون تفاقم الوضع، مشيرا إلى مقتل العشرات وإصابة المئات ووجود محاصرين تحت الأنقاض.

وأعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، أنّ حصيلة ضحايا الزلزال في مناطق سيطرتها ارتفعت إلى 237 وفاة و 639 إصابة، معظمها في مدينة حلب.