icon
التغطية الحية

"لن نسمح بتسليمهم للنظام المجرم".. مظاهرة رافضة لترحيل السوريين في لبنان |فيديو

2023.04.28 | 14:26 دمشق

مظاهرة رافضة لترحيل اللاجئين السوريين أمام مبنى السرايا في مدينة طرابلس اللبنانية - تلفزيون سوريا
مظاهرة رافضة لترحيل اللاجئين السوريين أمام مبنى السرايا في مدينة طرابلس اللبنانية - تلفزيون سوريا
إسطنبول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

شارك المئات في مدينة طرابلس اللبنانية، اليوم الجمعة، في مظاهرة ضد العنصرية والتمييز تجاه اللاجئين، مطالبين بوقف عمليات ترحيل السوريين غير القانونية، خشية أن يتعرضوا لـ"تعذيب واضطهاد النظام السوري".

وتجمع مئات المحتجين أمام سرايا مدينة طرابلس، رافعين لافتات تحمل عبارات مثل: "لن نسمح بترحيل إخواننا إلى حضن النظام المجرم وفينا عرق ينبض"، وأكثر من نصف أهل لبنان مهاجرون في العالم هل تقبلون بطردهم"، "ترحيل اللاجئين خطوة في تعويم النظام المجرم والتطبيع معه".

مظاهرة رافضة لترحيل اللاجئين السوريين أمام مبنى السرايا في مدينة طرابلس اللبنانية - تلفزيون سوريا

ونظم التظاهرة "حزب التحرير الإسلامي" بمشاركة أنصاره، والمئات من أهالي مدينة طرابلس، تضامناً مع اللاجئين السوريين.

وركزت الكلمات التي ألقيت في المظاهرة على التحذير من تصاعد خطاب العنصرية على المستويين الشعبي والحكومي في لبنان، وقال المشاركون إن السوريين لم يخرجوا من بلادهم إلا حفاظاً على أرواح أبنائهم، ليقعوا ضحية العنصرية والطائفية في لبنان.

تنامي العنصرية ضد اللاجئين السوريين في لبنان

ومن جديد عادت قضية التحريض على اللاجئين السوريين إلى الواجهة في لبنان مع تحركات وحملات مركزة انخرطت بها أطراف سياسية، وذلك للدفع باتجاه ترحيلهم قسرياً، في وقت ما تزال فيه بعض القوى السياسية والمنظمات الدولية ترفض هذا الأمر وتعدّ أن ظروف عودتهم بطرق آمنة ما تزال غير متوفرة.

وكثّفت الأجهزة الأمنية اللبنانية عمليات الترحيل القسري للاجئين السوريين منذ مطلع نيسان الجاري، وأعادت أكثر من 168 لاجئاً إلى مناطق سيطرة النظام السوري، وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

تحاول السلطات اللبنانية تسليط الضوء والجهد على أهمية الهروب من عبء اللجوء، مقابل إهمال الأزمات والقضايا الأساسية الأخرى، مثل الودائع العالقة في المصارف أو العدالة لضحايا انفجار مرفأ بيروت، والتغاضي الفاضح عن أزمات البلاد.

اعتقال وتجنيد للاجئين العائدين قسراً من لبنان

وتعرض اللاجئون الذين عادوا إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري منذ بداية عام 2014 وحتى الآن لانتهاكات جسيمة.

ووثقت الشبكة السورية ما لا يقل عن 2504 حالات اعتقال تعسفي بينها 257 طفلاً و199 سيدة (أنثى بالغة)، بحق لاجئين عادوا من دول اللجوء أو الإقامة إلى مناطق إقامتهم في سوريا، جميعهم جرى اعتقالهم على يد قوات النظام السوري، إضافةً إلى عمليات التجنيد الإجباري في صفوف قوات النظام السوري، وكذلك فرض العديد من القوانين التعسفية تهدف إلى السيطرة على ممتلكات النازحين واللاجئين.