icon
التغطية الحية

كهرباء مقطوعة وإنترنت ضعيف.. جامعة دمشق تبدأ العمل بـ"الدفع الإلكتروني"

2023.11.08 | 14:58 دمشق

جامعة دمشق
"دفع إلكتروني" في جامعة دمشق
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية" التابعة للنظام السوري، اليوم الأربعاء، بأنّ جامعة دمشق انضمت إلى منظومة "الدفع الإلكتروني".

وقالت الشركة في بيان نشرته على حسابها الرسمي في "فيس بوك"، إنّه أصبح بإمكان الطلّاب في جامعة دمشق (كبرى الجامعات الخمس في سوريا وأقدمها)، تسديد الرسوم والأقساط الجامعية إلكترونياً.

وأشار البيان إلى أنّه "لا يوجد تطبيق خاص بالشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية، ومنظومة مدفوعات تلعب دور الوسيط بين الجهات المفوترة من جهة والمصارف العاملة وشركات الخلوي من جهة أخرى، وبالتالي فإن عمليات الاستعلام والدفع تتم عن طريق القنوات المذكورة أعلاه".

"الدفع الإلكتروني"يطول 180 ألف طالب

نقلت صحيفة "الوطن" المقرّبة من النظام السوري عن نائب رئيس جامعة دمشق محمد تركو، أنّه يوجد "خطة متكاملة لدى الجامعة لتبسيط إجراءات الدفع الإلكتروني لطلبة الإجازة والدراسات العليا وتخفيف العبء عن الموظفين والطلاب، حتى في فروعها بدرعا والسويداء والقنيطرة".

وقال "تركو" إنّ 180 ألف طالب حالياً يشملهم بدء العمل بمنظومة "الدفع الإلكتروني"، لاسيما بعد انتهاء كل اختبارات الربط الإلكتروني مع الشركة السورية للمدفوعات، وصدور أمر المباشرة بالخدمات الإلكترونية، ما يتيح للطالب تسديد رسومه من خلال إنشاء حساب بنكي إلكتروني.

"إنشاء حساب إلكتروني في 4 دقائق"

وبحسب جامعة دمشق، فإنّه يمكن للطالب إنشاء حساب إلكتروني بـ4 دقائق فقط، من خلال اختيار أي بنك من البنوك التي تُقدم هذه الخدمة، والدخول إلى موقعه وإنشاء الحساب، بعد إدخال بعض البيانات والوثائق مثل: صورة الهوية، والمعلومات المطلوبة.

وأضافت الجامعة أنّه "يتم تغذية الحساب بأكثر من طريقة: إما من خلال مراجعة البنك، أو عن طريق التحويل من أي شركة حوالات، أو التحويل من أي حساب بنكي آخر إلى حساب الطالب"، وتكون آلية تسديد الرسوم وفق الآتي:

  • دخول الطالب إلى حسابه باستخدام تطبيق البنك.
  • اختيار بند الرسوم.
  • اختيار المُفوتر جامعة دمشق.
  • اختيار الرسوم الجامعية.
  • إدخال الرقم الجامعي والرقم الوطني.
  • الاستعلام عن الرسوم، وهنا تظهر كل الفواتير المرتبطة بالطالب.
  • اختيار كل الفواتير أو الفاتورة المُراد دفعها مثال (كشف علامات)، أو أي خدمة جامعية أخرى، عندها تُقتطع الفاتورة من الرصيد.

وذكرت جامعة دمشق أنه خلال العام الدراسي الحالي 2023-2024 يمكن للطالب تسديد الرسوم الجامعية من أي حساب بنكي إلكتروني، ولا يُشترط أن تكون عائدية الحساب إلى الطالب نفسه، كما يُمكن دفع الرسوم الجامعية لأي طالب من خلال أي حساب بنكي إلكتروني.

كذلك "يمكن تسديد الرسوم من خلال مراجعة قسم شؤون الطلاب في الكُلية، واستلام إيصال الدفع ومن ثم التوجه إلى المصرف العقاري لإيداع المبلغ في الحساب الخاص بالجامعة وإعادة إشعار الدفع إلى الكلية".

وفي سياق متصل، قالت رئيس مكتب المتابعة زهراء كاتبي، إنّ "هناك خطة لتطبيق البطاقة الإلكترونية للطالب، علماً أنها معتمدة حالياً في كلية الآداب، ليصار إلى متابعة اعتمادها في مختلف الكليات خلال العام المقبل، بعد تجهيز مختلف المستلزمات من تصميم وطابعات".

التعليم المفتوح

بيّن نائب رئيس جامعة دمشق محمد تركو، أنّ القرار حالياً يشمل طلبة التعليم الحكومي في مرحلتي الإجازة والدراسات العليا، كاشفاً عن خطة لتطبيقه على التعليم المفتوح، خلال العام الدراسي المقبل.

وكشف عن وجود مباحثات ودراسة مع "المؤسسة العامة للبريد" يتمكّن من خلالها طلبة التعليم المفتوح من تسديد الرسوم عبر مراكز المؤسسة المنتشرة في المحافظات، إضافة إلى المصرفين العقاري والتسليف الشعبي، ليتمكّن الطلاب من تسديد الرسوم في محافظاتهم.

يشار إلى أنّ خطوة "الدفاع الإلكتروني" التي قالت جامعة دمشق إنّها تأتي "ضمن توجّه الجامعة لمواكبة التحوّل الرقمي، وتخفيف الأعباء عن الطلاب، وتوفير وقتهم"، تتزامن مع الكثير من المعوقات التي تواجه هذه العملية، وأبرزها انقطاع الكهرباء لأكثر من 20 ساعة يومياً، فضلاً عن ضعف كبير في الإنترنت.

وكان "مصرف سوريا المركزي" قد أطلق، بداية العام 2022، المرحلة الأولى من منظومة "الدفع الإلكتروني" عبر القطاع المصرفي بعد ربط منظومات أربعة مصارف خاصة، في حين أطلق "المصرف التجاري السوري"، نهاية تموز 2023، منظومة جديدة للدفع الإلكتروني تضمّنت خدمات إضافية إلى جانب خدمات المنظومة القديمة.