icon
التغطية الحية

جامعة دمشق: 25% من طلاب التعليم المفتوح مستنفدون أو منقطعون

2023.10.11 | 08:27 دمشق

التعليم المفتوح في سوريا (الوطن)
التعليم المفتوح في سوريا (الوطن)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • 25% من طلاب التعليم المفتوح في جامعة دمشق هم مستنفدون أو منقطعون.
  • وزارة التعليم العالي في حكومة النظام فرضت رسوما على الطلاب المستنفدين بقيمة 35 ألف ليرة سورية لكل مادة في البرامج الجامعية.
  • تم تحديد رسوم خدمات الجامعة لطلاب الإجازة في نظام التعليم المفتوح بمبالغ تصاعدية بحسب عدد مرات تقديم المقرر.

قالت نائبة رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح رغداء نعيسة، الثلاثاء، إن 25 بالمئة من إجمالي عدد الطلبة ضمن التعليم المفتوح هم من المستنفدين أو المنقطعين.

وذكرت نعيسة في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام أن اختصاصات التعليم المفتوح المتاحة في دمشق هي الدراسات القانونية بكلية الحقوق، والدراسات الدولية والدبلوماسية في كلية العلوم السياسية، والترجمة في اللغة الإنكليزية بكلية الآداب، وبرنامج الإعلام، والمحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة في كلية الاقتصاد، ورياض الأطفال بكلية التربية.

وبخصوص رسوم التسجيل، فرضت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام على الطلاب المستنفدين دفع 35 ألف ليرة سورية لكل مادة في البرامج المقررة بالجامعات، على أن يمنح الطالب عاماً دراسياً استثنائياً في العام الدراسي 2023-2024 أو للعام الدراسي 2024-2025.

كما نصت التعليمات التنفيذية لاستفادة طلبة التعليم المفتوح من مرسوم "المستنفدين" على أنه عند ترفع الطالب إلى السنة الأعلى يتابع دراسته وفقاً للقواعد المعتمدة في نظام التعليم المفتوح ولاسيما لجهة مدة الإبقاء المحددة بـ(3) سنوات في كل عام دراسي ويطالب بتسديد رسم المقرر المحدد بـ35 ألف ليرة، مع اشتراط التسجيل في المواعيد المحددة، وفقاً لـ "الوطن".

رفع رسوم التعليم المفتوح في سوريا

ويوم الخميس الماضي، رفعت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري، رسوم مقررات المواد ابتداءً من الفصل الثاني للعام الدراسي 2022 - 2023.

وحدد القرار رسم الخدمات الجامعية من طلاب درجة الإجازة المسجلين في نظام التعليم المفتوح المستجدين والقدامى وفقاً للآتي:

  • 10 آلاف ليرة عن كل مقرر يقدمه الطالب لأول مرة.
  • 15 ألف ليرة عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثانية.
  • 20 ألف ليرة عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثالثة.
  • 150 دولارا عن كل مقرر للطلاب العرب والأجانب.