icon
التغطية الحية

مصرف سوريا المركزي يطلق  خدمة الدفع الإلكتروني

2022.01.31 | 12:54 دمشق

almrkzy-alswry.jpg
مصرف سوريا المركزي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق مصرف سوريا المركزي المرحلة الأولى من منظومة الدفع الإلكتروني عبر القطاع المصرفي بعد ربط منظومات أربعة مصارف خاصة، حيث تم نشر 1000 نقطة بيع أو جهاز "بي أو إس".
وقال حاكم مصرف سوريا المركزي محمد عصام هزيمة إن "إطلاق منظومة الدفع الإلكتروني بمرحلتها الأولى يأتي بعد جهود مكثفة طوال السنوات الماضية من قبل الحكومة والمركزي والمصارف العاملة وستكون هناك مراحل أخرى لاحقاً تشمل جميع المؤسسات المالية العاملة في القطاع المصرفي"، بحسب كالة أنباء النظام الرسمية "سانا". 
وأضاف هزيمة أن "المرحلة الأولى تمثلت بربط منظومات الدفع الإلكتروني في أربعة مصارف خاصة هي بنوك سوريا الدولي الإسلامي والشام وسوريا والخليج والبركة سوريا بالتعاون مع المركزي وشركة فاتورة للدفع الإلكتروني".

وتابع: "تم نشر 1000 نقطة بيع أو جهاز "بي أو إس" وسيتم لاحقاً نشر ألفي جهاز بقطاعات مختلفة مثل المطاعم والمولات والمتاجر".
وأشار هزيمة إلى أن "عملية الربط بين المصارف الأربعة تسهم في تقديم خدمات الدفع الإلكتروني لأكثر من 575 ألف متعامل مع هذه المصارف".
وأضاف أن "المواطن صاحب الحساب المصرفي لن يتحمل أي نفقات عن عمليات الدفع بواسطة البطاقة حيث تدفع العمولات من قبل الجهات المستفيدة من خدمات الدفع الإلكتروني".
وأشار هزيمة إلى أنه "بمجرد اكتمال شركة الدفع الإلكتروني الثانية سيتم ربط منظومات الدفع الإلكتروني بين نحو 12 مصرفاً عاملاً ثم مع مصارف القطاع العام التي تبذل جهودا مكثفة لاستكمال الربط فيما بينها ما يؤدي إلى توسيع شريحة المستفيدين من خدمات الدفع الإلكتروني".

يذكر أن مجلس الوزراء في حكومة النظام اعتمد بدء العمل مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية بالتنسيق مع الوزارات المعنية، ومصرف سوريا المركزي للتداول الإلكتروني، في كانون الأول من عام 2019.