بنك إسلامي يطلق خدمة الدفع الإلكتروني رسمياً في سوريا

تاريخ النشر: 22.04.2021 | 06:48 دمشق

آخر تحديث: 23.04.2021 | 20:40 دمشق

إسطبول - متابعات

أطلق بنك سوريا الدولي الإسلامي خدمة نقاط البيع P.O.S، والتي تتيح لعملائه الدفع عبر البطاقة المصرفية ذاتها، مشيراً إلى أنه أول بنك يطلق هذه الخدمة في سوريا.

وفي شباط الماضي كشف البنك، عن عمله في المراحل النهائية لإطلاق خدمته الجديدة، التي تتيح لحاملي بطاقته المصرفية تسديد ثمن جميع المستلزمات عبر أجهزة نقاط البيع، في المحال والمراكز التجارية.

ومع وجود العديد من شركات الدفع الإلكتروني في سوريا، إلا أن الأمر يقتصر حالياً على تسديد الفواتير وبعض الرسوم، عبر الربط بين الحسابات المصرفية لمصدري الفواتير وبين حسابات المواطنين البنكية في المصارف المشتركة بمنظومة الدفع الإلكتروني.

وأعلن مدير التقنية في "المصرف التجاري السوري" محمود محفوض، مطلع  كانون الثاني 2020 ، عن إتمام ربط وزارة الداخلية في حكومة النظام ومؤسسة الكهرباء في القنيطرة ببوابة الدفع الإلكتروني.

وفي الـ24 من كانون الثاني الماضي، صدّقت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" التابعة لحكومة الأسد على النظام الأساسي لـ "شركة بترا مونيتكس"، والتي يحق لها تقديم خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني بكل الوسائل المتاحة ولكل أنواع الخدمات، ويبلغ رأس مالها الحالي مليار ليرة سورية.

ومن الشركات المرخصة في سوريا لتقديم خدمة الدفع الإلكتروني، "إي – ليرة" التي أسست في تموز الماضي برأس مال 254 مليون ليرة، و"بلينك" التي أسست في حزيران الفائت برأسمال 300 مليون ليرة، و"سما" المؤسسة في أيلول 2017 برأس مال 25 مليون ليرة.

يذكر أن مجلس الوزراء في حكومة النظام اعتمد بدء العمل مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية بالتنسيق مع الوزارات المعنية، ومصرف سوريا المركزي للتداول الإلكتروني، في كانون الأول من عام 2019.