icon
التغطية الحية

كانت متجهة إلى طرطوس.. فرقاطة روسية تنقذ ركاباً في البحر المتوسط

2023.06.20 | 12:22 دمشق

كانت متجهة إلى طرطوس.. فرقاطة روسية تنقذ ركاباً في البحر المتوسط
سفينة عسكرية روسية (رويترز)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الإثنين، إنقاذ طاقمي سفينة حربية وأخرى شحن روسيتين لـ 68 شخصاً خلال الليل بعد أن تلقيتا نداء استغاثة من مركب وسط البحر المتوسط.

وبحسب بيان نشرته وكالة سبوتنيك الروسية فإن "طواقم فرقاطة "أدميرال أسطول الاتحاد السوفييتي غورشكوف" التابعة لأسطول البحر الشمالي، والتي تقوم بمهام كجزء من التشكيل الدائم للبحرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط، وسفينة الشحن (الروسية) "بيجما" التي ترافقها، أنقذتا 68 شخصا من ركاب السفينة الأجنبية "أفالون" التي كانت في محنة في المياه الإقليمية لليونان".

السفينتان الروسيتان وفقاً للبيان، كانتا في طريقهما إلى ميناء طرطوس، وحين تلقتا إشارة الاستغاثة اضطرتا لتغيير مسارهما والانتقال إلى منطقة الكارثة.

وأكدت الدفاع الروسية أن "عملية الإنقاذ كانت ناجحة"، وتابعت: "تم إجلاء الأشخاص من السفينة التي فقدت مسارها، (وإنقاذهم) على متن سفينة الشحن" بيجما"، حيث تلقوا المساعدة الطبية اللازمة، ونقلوا إلى خليج جزيرة كاليمنوس، ليتم نقلهم إلى قوارب خفر السواحل اليونانية".

ولم يذكر بيان الدفاع الروسية أي معلومات حول جنسية الأشخاص الذين تم إنقاذهم، من المركب.

غرق قارب يقل 700 طالب لجوء

إعلان وزارة الدفاع الروسي، جاء بعد أيام من إعلان السلطات اليونانية مصرع ما لا يقل عن 79 طالباً للجوء، إثر غرق قارب كان يقلهم، قبالة سواحل شبه جزيرة مورا.

وكان القارب المنكوب انطلق من طبرق الليبية متوجها إلى إيطاليا، وعلى متنه قرابة 700 شخص، بحسب منظمة "هاتف الإنذار/ ألارم فون" المدنية.

وقال الرئيس التنفيذي للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) هانز ليتينز، يوم الخميس، إنهم أبلغوا السلطات المحلية اليونانية مسبقا بوجود مركب صيد مكدس بالمهاجرين قبل غرقه قبالة سواحل شبه جزيرة مورا.

جاء ذلك في تصريح لصحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية، حيث قال ليتينز إنه من المحزن للغاية وقوع حادث مأساوي آخر.

ولفت إلى أن الوكالة رصدت الثلاثاء مركب صيد يتجه إلى اليونان وعلى متنه نحو 600 شخص مكدسين من قبل مهربي البشر على الأرجح.

وأضاف: "قمنا بواجبنا وأبلغنا السلطات المحلية بشأن المركب، ومن المحزن للغاية غرق المركب يوم الأربعاء ووقع حادث مأساوي آخر".

ولفت ليتينز إلى أنه سافر مباشرة إلى اليونان لاستيضاح ما حدث بالضبط وكيف يمكنهم توفير المزيد من الحماية.