icon
التغطية الحية

قوجة: إسطنبول سجلت أكبر زيادة بحالات التهابات الجهاز التنفسي في تركيا

2024.01.18 | 13:25 دمشق

وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة
وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، الخميس، عن ارتفاع كبير في حالات التهابات الجهاز التنفسي العلوي في البلاد، مشيرا إلى أنّ إسطنبول شهدت أكبر زيادة في الحالات في تركيا.

وردا على أسئلة الصحفيين بعد اجتماع مجلس الوزراء، قال قوجة إن الزيادة الحالية في الإصابات كانت متوقعة بسبب الظروف الموسمية لأشهر الشتاء ولا يوجد ما يدعو للقلق، بحسب ما نقلته صحيفة "حرييت" التركية.

وأضاف قوجة: "هناك زيادة بنسبة 20 بالمئة في طلبات غرفة الطوارئ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. والولاية التي شهدت أعلى زيادة هي إسطنبول".

وأوضح الوزير أن الأنفلونزا هي السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالعدوى، يليها الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) وفيروس كورونا (COVID)، وأنه يجب على المواطنين التصرف كما يفعلون عادة في مواجهة أعراض البرد والأنفلونزا.

وتابع: "مثل هذه الشكاوى تتوقف خلال فترة زمنية قصيرة بتدابير بسيطة. إذا استمرت الأعراض، يجب علينا أولاً استشارة طبيب الأسرة لدينا"، محذرا من أن "الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والنساء الحوامل، وكبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا والأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين يمكن أن يتأثروا بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي".

كم يبلغ معدل إشغال العناية المركزة في إسطنبول؟

كما نصح قوجة الأشخاص في المجموعات المعرضة للخطر بالحصول على التطعيم وارتداء الأقنعة. وشدد على ضرورة الاهتمام بالتغذية والنظافة والإكثار من شرب السوائل لتقوية جهاز المناعة والوقاية من الالتهابات.

وعندما سُئل عن معدلات إشغال المستشفيات بسبب الارتفاع الأخير، أجاب قوجة: "في المتوسط، يبلغ معدل إشغال الأسرة في المستشفيات لدينا 65 بالمئة. ويصل هذا المعدل إلى نحو 72 بالمئة في أسرة العناية المركزة".
ولفت إلى أن معدل إشغال العناية المركزة في إسطنبول يبلغ نحو 83 بالمئة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على زيادة عدد الأسرة والتغلب على هذه الفترة بالجهود المكثفة التي يبذلها متخصصو الرعاية الصحية.