icon
التغطية الحية

بسبب فيروس الشتاء.. أطباء يحذرون من نقص في وحدات العناية المركزة بإسطنبول

2024.01.08 | 16:29 دمشق

مدخل الطوارئ في مشفى تركي (وسائل إعلام تركية)
مدخل الطوارئ في مشفى تركي (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • نقص حاد في الأسرة في وحدات العناية المركزة في إسطنبول.
  • يستقبل ما لا يقل عن 200 إلى 300 مريض يومياً بسبب الالتهابات الفيروسية.
  • السبب هو تفشي الإنفلونزا وكورونا والفيروس المخلوي التنفسي.

حذر الخبراء من نقص حاد بالأسرة في وحدات العناية المركزة في إسطنبول، حيث تستقبل الوحدات ما لا يقل عن 200 إلى 300 مريض يومياً بسبب الالتهابات الفيروسية.

وقال الدكتور إرتوغرول أوروتش، رئيس غرفة الأطباء في إسطنبول، إن المشكلة كانت موجودة بالفعل في المدينة في جميع أوقات السنة، وكان هناك بالفعل نقص في الأسرة، وذلك بحسب موقع (Hürriyet Daily News) التركي.

وأوضح الأستاذ الدكتور توغان أوتكو، رئيس الجمعية التركية للعناية المركزة، إن الطلب على وحدات العناية المركزة زاد بسبب الالتهاب الرئوي والفشل التنفسي وتعفن الدم، خاصة في المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وأنظمة مناعية مضعفة.

وأضاف: "بشكل خاص في إسطنبول، تتصل وحدات العناية المركزة لطلب الأسرة ولكن تحصل على رد سلبي. يوجد في المتوسط 300 طلب للعناية المركزة يومياً".

وأشار الأستاذ الدكتور محمد جيهان إلى أن الكثافة في وحدات العناية المركزة تعود إلى تفشي الإنفلونزا وكورونا والفيروس المخلوي التنفسي.

وقال: "نهاية كانون الأول والأسبوع الأول من كانون الثاني هو الوقت الذي يكون فيه الفيروس المخلوي التنفسي في أعلى مستوياته، وحالات كورونا لا تزال مرتفعة، لذا يجب على المجموعة المعرضة للخطر ومن هم فوق سن 65 الحصول على جرعتهم الأخيرة من اللقاح".

"معدل إشغال العناية المركزة 100 بالمئة"

وذكرت الأستاذة الدكتورة أيسن يافرو أن عدد المرضى المقبولين في غرفة الطوارئ بسبب عدوى كورونا والانفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي زاد بنحو 50 في المئة في كانون الأول.

وأضافت: "معدل إشغال سرير العناية المركزة قريب من 100 بالمئة، والقبول عموماً لأشخاص يعانون من الالتهاب الرئوي والعدوى الفيروسية والبكتيرية، ومعظمهم مصحوبون بفشل كلوي، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من حالة عامة سيئة، فوق 80 عاماً ومرضى السرطان في المراحل النهائية في العناية المركزة".

ولفت الأستاذ الدكتور إرسين أكساي الانتباه إلى الكثافة الأخيرة المشاهدة في خدمات الطوارئ وحذر من وباء، وقال: "في الواقع، لم نواجه هذا التفشي كثيراً خلال فترة كورونا بسبب استخدام الأقنعة، إلا أننا نرى زيادة كبيرة في حالات الإنفلونزا والبرد بسبب الانخفاض في استخدام الأقنعة".