icon
التغطية الحية

قوات النظام تعتقل العشرات من سائقي صهاريج "القاطرجي" القادمة من شرق سوريا

2022.08.30 | 19:16 دمشق

صهريج نفط لشركة القاطرجي (إنترنت)
صهريج نفط لشركة القاطرجي (إنترنت)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت قوات النظام العشرات من سائقي صهاريج شركة القاطرجي التي يملكها رجل الأعمال المقرب من النظام حسام القاطرجي التي تنقل المشتقات النفطية من حقول النفط إلى عدة مناطق في سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الثلاثاء، إن حسام القاطرجي نزع حماية الصهاريج من حواجز قوات النظام السوري المنتشرة على الطرقات الرئيسية في المنطقة، وعلى إثرها اعتقلت قوات النظام ما يقرب من 27 سائقا منذ مطلع الشهر الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن السائقين اعتقلوا على حواجز صفيان غرب الرقة وإثريّا شرق حماة، بتهم منها التسرب من الخدمة الإلزامية والاحتياطية وأخرى أمنية.

وأوضح المصدر أن العديد من سائقين شاحنات القاطرجي البترولية يعتبرون مطلوبين لدى النظام للتجنيد أو الاحتياط وغيره، ولم يتعرضوا للاعتقال طيلة السنوات الماضية بسبب الحماية التي كانت تمنح لهم من قبل شركة القاطرجي، لكن الاعتقالات أكدت للجميع أن الحماية قد انتهت، وبات السائق مسؤولاً عن نفسه بلا حماية.

وتوقف عشرات السائقين عن العمل لصالح شركة القاطرجي، حيث يزيد عددهم على 310 سائقين بحسب مكتب النقل البري التابع لقسد باعتبارهم مسجلين لديه، جميعهم يقيمون في مناطق قسد، وبات الاعتماد هنا على السائقين المقيمين في مناطق النظام فقط.

وأشار المصدر إلى أن أكثر من 200 شاحنة بترول تابعة للقاطرجي متوقفة الآن بعد الحمولة الأخيرة، بسبب خوفهم من الاعتقال على حواجز النظام بعد أن رفع القاطرجي الحماية عنهم.

وسبق أن قُتل سائق وأصيب معاونه شرقي الرقة من جراء انفجار عبوة ناسفة بشاحنتهم التي تنقل النفط لصالح "القاطرجي"، في أثناء مرورها بمنطقة جبل مناخر على طريق "أبيض".

من هو حسام قاطرجي ؟

رجل أعمال مقرب من النظام السوري يدعى حسام قاطرجي، ويعتبر أحد أهم الأذرع الاقتصادية لرئيس النظام بشار الأسد، وقفازه في التعامل التجاري مع تنظيم "الدولة"، حين سيطرته على المناطق الشرقية، ثم مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وتحول حسام قاطرجي خلال السنوات الماضية من زعيم ميليشيا مسلحة إلى ممثل لمجموعة كبيرة من الشركات التجارية والسياحية والنفطية التي استحوذت على كم هائل من الاستثمارات في القطاعين الخاص والعام، ثم أصبح عضواً في برلمان النظام ليكون الواجهة السياسية للعائلة التي يشاركه الزعامة والثروة فيها إخوته وأولاد إخوته.

وسبق أن نشر موقع تلفزيون سوريا تقريراً مفصلاً عن حسام قاطرجي بعنوان "إمبراطورية القاطرجي.. أمير الحرب الأوفر حظاً لدى نظام الأسد".