icon
التغطية الحية

قادمة من البحر الأحمر.. ظهور سمكة غريبة في المياه السورية

2022.11.05 | 20:25 دمشق

أنواع غريبة من الأسماك في البحر المتوسط (فيس بوك)
أنواع غريبة من الأسماك في البحر المتوسط (فيسبوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم السبت، صوراً لما قالوا إنّها سمكة "هامور" التي تعيش في مياه البحر الأحمر، في سواحل مدينة بانياس غربي سوريا.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن المختص بإدارة المصائد السمكية فراس الشاوي قوله إن "اسم هذه السـمكة ليس هامور كما يروّج الصيادون وصفحات التواصل الاجتماعي، إنما اسمها العلمي هو "Priacanthus sagittarius"، وإن كل دولة يستوطن هذا النوع من الأسماك فيها يُطلق عليه اسماً محلياً".

وأضاف: "ولعدم وجود هذه السمكة في مياهنا فلا يوجد اسم محلي لها".

وأوضح الشاوي أن "ظهور هذه السـمكة حالياً ليس الظهور الأول لها في المياه السورية، إذ تم تسجيل أول ظهور عام 2019 في مياه بانياس، ومنذ ذلك الحين لم تظهر مرة أخرى".

 

 

وأشار إلى أنه "عندما يتم تسجيل ظهور السـمكة "Priacanthus sagittarius" مرة أخرى في المياه السورية وبأفراد متعددة، يعني ذلك أن السمكة ليست عابرة بالصدفة وإنما مستوطنة، وعندها يتم إجراء الدراسة للتثبت من أثر وجود السـمكة في الأنواع البحرية الموجودة في مياهنا أهو إيجابي أم سلبي".

وأضاف الشاوي أن البحر الأحمر هو موطن سمكة "Priacanthus sagittarius" الأصلي، وأنها جاءت إلى المياه السورية عبر قناة السويس، وهذه ليست المرة الأولى التي يسجّل فيها ظهور أسماك غريبة عن المياه السورية.

وعزا الاختصاصي السبب وراء ذلك إلى التغيرات المناخية وارتفاع درجة حرارة البحر المتوسط 5 درجات مئوية عن المعدل لتصبح قريبة من خط الاستواء، وهذا يجعل الأسماك التي تعيش في المياه الدافئة تنتقل أيضاً للعيش في مياه البحر المتوسط.

وأكد الشاوي أن السمكة تعد من الأنواع اللاحمة، والتي يقال إن لحمها ذو مذاق طيب جداً.

 

أسماك غريبة على السواحل السورية

وانتشر خلال الأشهر الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا صور لعدة أنواع من الأسماك قيل إنها اصطيدت على شاطئ مدينة بانياس كالسمكة المعروفة شعبياً باسم (كلب البحر)، التي يتراوح طولها الكلي من 50 إلى 70 سم. وهي "إحدى أسماك القرش وهي من الأنواع السمكية الغضروفية المحلية الموجودة في المياه البحرية السورية بشكل طبيعي". وفق اختصاصي (بيولوجيا البحار والمصائد) علاء الشيخ أحمد.

كما اصطيدت على شواطئ بانياس سمكة قيل إنها من نوع "القط البحري السام"، والتي تمتلك شوارب في مقدمة وجهها موزعة على ثلاثة في كل جانب. وقال رئيس "الجمعية السورية لحماية البيئة المائية" وأستاذ علم الأسماك والبيئة البحرية في جامعة تشرين أديب سعد لموقع "أثر برس" إن سمكة السللور المخطط أو سمكة القط البحري هي من الأسماك السامة. مشيراً إلى أنها من الأسماك المهاجرة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس.