icon
التغطية الحية

اصطياد سمكة "الشيطان" على سواحل بانياس.. هل تصلح للأكل؟ |صور

2022.06.20 | 17:09 دمشق

untitled.png
اصطياد سمكة "الشيطان" على سواحل بانياس (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداولت صفحات محلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأحد صورة لسمكة أطلقوا عليها اسم "سمكة الشيطان"، قيل إنها اصطيدت قبالة سواحل مدينة بانياس بريف طرطوس.

وقال المحاضر في "المعهد العالي للبحوث البحرية" في جامعة تشرين والاختصاصي في إدارة المصائد السمكية فراس الشاوي لموقع (أثر برس) المقرب من النظام إن "سمكة (Brama brama) أو كما يسميها العامة (الشيطان) ليست نادرة أو غريبة عن المياه السورية، إذ تم رصدها منذ أكثر من 25 عاماً في سواحلنا بأحجام مختلفة، وتظهر بشكل اعتيادي بشباك الصيادين".

وأضاف أن "هذه السمكة تظهر عادةً بأحجام صغيرة حيث يتراوح طولها بين 25 و40 سم، وبوزن نصف كيلو تقريباً، لكن الغريب في هذه السمكة التي اصطيدت في شاطئ بانياس هو حجمها النادر، حيث تزن تقريباً كيلوغرامين".، مؤكداً أنها "صالحة للأكل".

لماذا تسمى "الشيطان"؟

وأرجع الشاوي سبب تسميتها بسمكة "الشيطان" إلى "اتساع عيونها ووجود أسنان بفمها". مبيناً أن "الأسماك التي تعيش في العمق تكون عيونها أكثر اتساعاً من تلك التي تعيش في أعماق قليلة، فاتساع عيونها يمكنها من استقطاب أكبر كمية ممكنة من الضوء"، مشيراً إلى أن سمكة "الشيطان" تعيش في عمق 500 متر تحت سطح مياه البحر.

أسماك غريبة على السواحل السورية

وانتشر قبل أيام على مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا صور لعدة أنواع من الأسماك قيل إنها اصطيدت على شاطئ مدينة بانياس كالسمكة المعروفة شعبياً باسم (كلب البحر)، التي يتراوح طولها الكلي من 50 إلى 70 سم. وهي "إحدى أسماك القرش وهي من الأنواع السمكية الغضروفية المحلية الموجودة في المياه البحرية السورية بشكل طبيعي". وفق اختصاصي (بيولوجيا البحار والمصائد) علاء الشيخ أحمد.

كما اصطيدت على شواطئ بانياس سمكة قيل إنها من نوع "القط البحري السام"، والتي تمتلك شوارب في مقدمة وجهها موزعة على ثلاثة في كل جانب. وقال رئيس "الجمعية السورية لحماية البيئة المائية" وأستاذ علم الأسماك والبيئة البحرية في جامعة تشرين أديب سعد لموقع "أثر برس" إن سمكة السللور المخطط أو سمكة القط البحري هي من الأسماك السامة. مشيراً إلى أنها من الأسماك المهاجرة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس.