icon
التغطية الحية

توضيح بشأن ما أثير حول اصطياد سمكة غريبة على شاطئ بانياس |صور

2022.06.15 | 14:03 دمشق

template.png
صيد سمكة (كلب البحر) على الشواطئ السورية (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداولت صفحات محلية عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية الأسبوع الجاري صورة لسمكة قالوا إن أحد الصيادين اصطادها قبالة سواحل مدينة بانياس بريف طرطوس.

وقال مدير فرع المنطقة الساحلية لـ "هيئة الثروة السمكية والأحياء المائية" واختصاصي (بيولوجيا البحار والمصائد) علاء الشيخ أحمد لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام إن "السمكة التي تمت مشاهدتها وصيدها في شاطئ بانياس هي إحدى أسماك القرش وهي من الأنواع السمكية الغضروفية المحلية الموجودة في المياه البحرية السورية بشكل طبيعي".

وأضاف الشيخ أحمد أن "السمكة معروفة شعبياً باسم (كلاب البحر) لكن ظهورها في المصيد قليل، وهي ليست جديدة، وغير مهاجرة من البحر الأحمر أو المحيط الأطلسي واسمها العلمي (Oxynotus centrina)، وطولها الكلي يتراوح من 50 إلى 70 سم، وفي بعض الحالات 150 سم".

وأشار إلى أن "لها صفة تصنيفية واضحة، حيث يكون لمنخار هذه السمكة شكل الهلال، وتُعد من الأسماك المجاورة للقاع على قيعان رخوة على أعماق من 60 إلى 70 مترا، وهي من الغضروفيات البياضة الولودة وممكن أن تحمل من 7 إلى 8 أجنّة".

سمكة سامة على شاطئ بانياس

وانتشر قبل أيام على مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا صور لسمكة اصطيدت على شاطئ مدينة بانياس تبين أنها من نوع "القط البحري السام"، والتي تمتلك شوارب في مقدمة وجهها موزعة على ثلاثة في كل جانب.

وقال رئيس "الجمعية السورية لحماية البيئة المائية" وأستاذ علم الأسماك والبيئة البحرية في جامعة تشرين أديب سعد لموقع "أثر برس" المقرب من النظام، إن سمكة السللور المخطط أو سمكة القط البحري هي من الأسماك السامة. مشيراً إلى أنها من الأسماك المهاجرة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط عبر قناة السويس.

وأكد أن هذه الأسماك تتمتع بقدرة على اللسع وتحتوي على سم مؤذٍ قد يتسبب في بعض الحالات بالموت، كما أظهرت المراقبة الميدانية أن أفراد هذا النوع لا تعيش منفردة في البحر وإنما تعيش ضمن مجموعات كبيرة، وتتخذ من المغائر الصخرية بيوتاً أو ملجأ لها، في حين يصل طول السمكة إلى نحو 20 سم.