icon
التغطية الحية

فيصل المقداد: عودة سوريا إلى الجامعة العربية كعودة الحبيب لحبيبته

2023.05.18 | 04:06 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 17:39 دمشق

فيصل المقداد
زعم المقداد أن النظام السوري وفى بجميع التزاماته للعمل مع الأشقاء العرب بشكل مشترك - واس
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الخارجية في حكومة النظام السوري، فيصل المقداد، أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، سوف يرأس الوفد السوري خلال قمة جدة العربية، مشيراً إلى أن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية "كعودة الحبيب لحبيبته".

وفي تصريحات عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في مدينة جدة السعودية، أعلن المقداد أن رئيس النظام السوري سيرأس وفد سوريا خلال القمة العربية المزمع عقدها يوم غدٍ الجمعة في المملكة.

وستكون مشاركة بشار الأسد في القمة العربية هي الأولى منذ 13 عاماً، حيث كانت المشاركة الأخيرة خلال القمة العربية في مدينة سرت الليبية، في تشرين الأول 2010.

"كعودة الحبيب لحبيبته"

قال المقداد إن "الكلمات الترحيبية بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية تظهر مدى الاشتياق لسوريا، كعودة الحبيب لحبيبته"، مؤكداً أن "جميع الدول رحبت بعودة سوريا، وكلها كلمات ترحيبية كانت نابعة من القلب".

وأضاف أنه "لا نشعر بأننا غبنا كثيراً لأننا كنا مع أشقائنا العرب، كنا نناضل من أجل كل أشقائنا العرب، والهجمة التي تعرضت لها سوريا على يد الإرهابيين كانت تستهدف كل العرب، واليوم نحن مرتاحون لهذه الأجواء، ونعتقد بأن دور سوريا كان وسيبقى محترماً في كل هذه المنتديات العربية".

وشدد على أن النظام السوري "يرحب دائماً بأي عمل عربي"، معرباً عن شكره لدور السعودية على ما أنجزته وقدمته خلال الأشهر الماضية، بخصوص تفعيل العمل العربي المشترك، ومن أجل ما نحن بصدده اليوم، وعودتنا إلى جامعة الدول العربية".

"أجواء مريحة" في الاجتماعات التحضيرية

من جانب آخر، أعرب المقداد عن ترحيب النظام "بأي دور عربي يحقق أهداف العمل المشترك لمواجهة تحديات المرحلة القادمة"، مشيراً إلى أن "مشاريع القرارات المطروحة خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية تعكس وجهة نظر سوريا لتجاوز الأزمة فيها، واحترام دورها على المستويين الإقليمي والدولي".

وأوضح المقداد أنه "نعمل معاً مع أشقائنا العرب، وكل العرب يرحبون بدور سوريا وليس هناك خلافات حول القضايا المتعلقة بها"، مضيفاً أنه "مرتاحون لأجواء الاجتماعات التحضيرية، حيث ناقشنا الكثير من القضايا، لأن الوضع بين الدول العربية والوضع الإقليمي والدولي يحتاج لمثل هذا النقاش للوصول إلى قرارات تخدم العمل المشترك والتضامن العربي، لمواجهة تحديات المرحلة القادمة".

وزعم المقداد أن النظام السوري "وفى بجميع التزاماته للعمل مع الأشقاء العرب بشكل مشترك"، مؤكدأ أن الاجتماع "شهد تفاهما كبيراً، وعدم وجود خلافات على الأقل فيما يتعلق بسوريا، حيث رحب الجميع بالمشاركة وبعودة دمشق إلى جامعة الدول العربية".

اجتماعات تحضيرية للقمة العربية

وشهدت مدينة جدة السعودية، أمس الأربعاء، اجتماعاً تحضيرياً لمجلس وزراء الخارجية العرب، للإعداد للقمة العربية المقرر انعقادها يوم الجمعة القادم في المملكة.

وتسلم وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، رئاسة القمة العربية من نظيره الجزائري، أحمد عطاف، كما ترأس الفرحان الاجتماع الوزاري للنظر في مشاريع القرارات التي سيتم رفعها إلى قمة القادة، الجمعة.