icon
التغطية الحية

المقداد يدعو العرب من جدة لإعادة إعمار سوريا كشرط لعودة اللاجئين

2023.05.17 | 17:17 دمشق

آخر تحديث: 21.05.2023 | 17:49 دمشق

فيصل المقداد يدعو العرب من جدة لإعادة إعمار سوريا كشرط لعودة اللاجئين
وزراء خارجية الدول العربية يجتمعون في جدة
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، في اجتماع اجتماع وزراء الخارجية العرب في جدة السعودية يوم الأربعاء، إلى دور عربي في إعادة الإعمار كشرط لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وقال المقداد: نتطلع لأن يكون الدور العربي فاعلاً في مساعدة اللاجئين السوريين بالعودة إلى بلدهم، ومما لا شك فيه أن عملية إعادة الإعمار ستسهل هذه العودة، ونرحب بأي دور ستقوم به الدول العربية في هذا المجال".

وأشار المقداد إلى أن هذا الدور العربي يمكن أن يكون فاعلاً في تسهيل عودة اللاجئين وتأمين عملية إعادة الإعمار الضرورية لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة في سوريا.

وأشار المقداد إلى أن "مشاريع القرارات المطروحة خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية تعكس وجهة نظر سوريا لتجاوز الأزمة فيها، واحترام دورها على المستويين الإقليمي والدولي".

النظام السوري يشترط إعادة الإعمار قبل إعادة اللاجئين

اشترط النظام السوري، يوم أمس الثلاثاء، البدء بإعادة إعمار سوريا قبيل اتخاذ أي إجراءات متعلقة بإعادة اللاجئين السوريين.

وقال معاون وزير خارجية النظام أيمن سوسان، عقب الاجتماع التحضيري الذي أقيم في جدة السعودية تمهيداً للقمة العربية المرتقبة، إن الاجتماع ناقش العديد من المواضيع، منها تتعلق بقضايا دول مثل السودان وليبيا، وأخرى تتعلق بعودة اللاجئين السوريين.

وربط سوسان بين عودة اللاجئين وبين إعادة الإعمار، إذ زعم أن النظام عمل "بكل ما يترتب عليه من مراسيم العفو والمصالحات الوطنية وإجراءات تسهيل عودة اللاجئين، لكن تلك العودة لها متطلبات وأهمها توفير الخدمات في مناطق هؤلاء المواطنين، وهنا ندرك التلازم بين عودة اللاجئين وإعادة الإعمار لتوفير العودة الكريمة لهم".

واتهم الدول التي تفرض عقوبات على النظام السوري بإعاقة عودة اللاجئين إلى سوريا بقوله: "هل تتم إعادة الإعمار بوجود عقوبات وحصار اقتصادي؟ الدول التي تمارس تلك الإجراءات القسرية على الشعب السوري هي التي تعيق عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم".