icon
التغطية الحية

مشروع قرار سوريا في القمة العربية.. النظام يتجاوب مع مطالب الأردن

2023.05.17 | 17:51 دمشق

لارى
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت قناة المملكة الأردنية إن النظام السوري وافق على تضمين "عبء اللجوء والمخدرات والإرهاب" في مشروع قرار سوريا الذي سيطرح في القمة العربية القادمة، بعد أن كان متحفظاً في بداية الاجتماعات التحضيرية.

وأشار مصدر مطلع من داخل الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية على مستوى وزراء الخارجية المنعقد اليوم في جدة، إلى أن الاجتماعات الثنائية التي سبقت انعقاد المؤتمر أفضت إلى ذلك التوافق في هذه الملفات والعديد من القضايا الأخرى.

وأكد معاون وزير خارجية النظام السوري أيمن السوسان لـ"المملكة" على هامش الاجتماع اليوم أن "سوريا تعي وتعرف أن الأردن أكثر دولة تضررت ودفعت ثمنا لأعباء الأزمة السورية على مدار سنواتها من حيث عبء اللجوء، وكدولة جوار حدودية".

وأشار وزير خارجية النظام في كلمته اليوم من اجتماع جدة إلى أن "مشاريع القرارات المطروحة خلال الاجتماعات تعكس وجهة نظر سورية لتجاوز الأزمة فيها واحترام دورها على المستويين الإقليمي والدولي، مجدداً ترحيب سورية بأي دور عربي يحقق أهداف العمل المشترك".

وتلا الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية الـ32 في مدينة جدة، جلسة عمل مغلقة للنظر في مشروع جدول أعمال القمة ومشاريع القرارات المدرجة وإقرارها.

وشهدت مدينة جدة السعودية اليوم اجتماعاً تحضيرياً لمجلس وزراء الخارجية العرب، للإعداد للقمة العربية المقرر انعقادها يوم الجمعة القادم في المملكة.

وتسلم وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، رئاسة القمة العربية من نظيره الجزائري أحمد عطاف. كما ترأس الفرحان الاجتماع الوزاري للنظر في مشاريع القرارات التي سيتم رفعها إلى قمة القادة، الجمعة.