icon
التغطية الحية

غرافيتي سوريا.. "الجدران ليست دفاتر المجانين"

2023.09.24 | 12:17 دمشق

آخر تحديث: 27.09.2023 | 15:59 دمشق

غرافيتي
غرافيتي سوريا.. "الجدران ليست دفاتر المجانين"
تلفزيون سوريا ـ بثينة الخليل
+A
حجم الخط
-A

الثورة السورية، في أشهر تعريفاتها، هي ثورة التي فجرتها كتابات أطفال درعا على الجدران عام 2011، وهي بذلك حالة فريدة في العالم. فكيف تحولت الكتابات على الجدران من "لعب ولهو" إلى مفجر لواحدة من أكبر الثورات وأكثرها تعقيدا؟.

الجدران دفاتر الثورة

يقول المثل الشعبي "الحيطان دفاتر المجانين"، وربما كان المثل في الأصل محاولة لمنع المراهقين من الكتابة على الجدران كلمات بعضها بذيء ومحرج للمارة، وبعضها للتسلية وليست سوى تلوث بصري، أو ربما كانت السلطات وراء المثل لتمنع الشعب والأفراد من التعبير عن الغضب والتمرد، لكن المؤكد أن "صاحب المثل" لم يكن يتوقع أن تتحول الجدران في عواصم ومدن عربية مع بدء الربيع العربي إلى دفاتر ولوحات فنية. أما في سوريا فقد تحولت جدران ناجية من القصف الروسي إلى لوحات فنية تحمل موقفا سياسيا وإنسانيا.

تضامنا مع فلويد
الفنان عزيز أسمر من إدلب تضامنا مع جورج فلويد الذي قتل على يد الشرطة الأميركية

ويذكر أن هذا الفن ازدهر من تحت الأرض، حيث كانت محطات ميترو الأنفاق في نيويورك بداية انطلاقه، ثم خرج الغرافيتي إلى السطح ردا على عدم إمكانية الوصول إلى المتاحف والمؤسسات الفنية، والنزاع المستمر والتمييز والنضال المعيشي والطبقي في المدينة.

الغرافيتي في سوريا فعل سياسي محظور

فالكتابة على الجدران، أو ما بات يسمى الكتابات الجدارية والغرافيتي، باتت فعلا سياسيا وثوريا في غاية الجدية، يسطر ملامح التغيير الاجتماعي الذي شهده المجتمع، ومساحة للتحدي والصراع مع السلطات القائمة. كتابة كلمة أو رسم كاريكاتيري أو رسمة على جدار، صار يعتبر عملا ضد السلطة، يترتب عليه الاعتقال، وأحيانا القتل بالرصاص أو تحت التعذيب.

السويداء
      كتابات في شوارع السويداء خلال الانتفاضة الأخيرة

في سوريا قبل الثورة كانت الكتابة السياسية على الجدران محظورة، وقد تكلف فاعلها حياته، وكانت نادرة ولا تدوم طويلا، فمن يرى كتابات على جدار بيته كان يسرع في محوها حالا حتى لا تحسب عليه، وحتى لا يتعرض للسؤال عن علاقته بكاتبها. 
الاستثناء الوحيد كان المخيمات الفلسطينية التي كانت جدرانها (وما زالت) تعج بشعارات التنظيمات "الفدائية" وبالكتابات والرسومات والصور التي تمجد الوطن والشهداء. المخيمات الفلسطينية التي كبرت وصارت أحياء داخل المدن السورية كانت هي المكان الوحيد الذي يرى فيه السوريون كتابات ورسومات سياسية على الجدران.

أداة للتعبير الثوري

ومع انطلاق الثورة السورية صارت الكتابات الجدارية والرسم الغرافيتي من أبرز أدوات التعبير الثوري. فهي مؤشر على توجه أهل المكان الموجودة فيه. من خلالها نعرف أن هذه المنطقة خارجة عن سيطرة النظام، أم أنها محل مواجهات لم تحسم بعد. وهل تشهد تظاهرات علنية كبيرة، أم مجرد مظاهرات طيارة. 
وعندما نرى كتابات ورسومات متناقضة فوق بعضها بعضا، نعرف من خلال الجدران، أن الحارة أو البلدة مرت عليها تقلبات في السيطرة، بين الحرية والاستبداد وحتى الاحتلالات الأجنبية. فأول شيء يفعله المحتلون لإثبات سيطرتهم، هو محو الكتابات والشعارات والرسوم والصور التي على الجدران، وأحيانا لا يتقنون المحو، ويكتبون فوق ما هو مكتوب عبارات غاية في البذاءة والقبح وشعارات تقدس الطغيان والطاغية، فترى كتابات متناقضة كلياً فوق بعضها بعضا.

"البخاخ الثائر"

في بداية الثورة، كانت الكتابات والرسومات تسطر على عجل، من قبل ملثمين، وغالباً في الليل، ولذلك كان الخط رديئاً، وأحياناً صعب الفهم، ولم تكن الرسومات ترقى لمستوى الأعمال الفنية، والكلمات كانت بسيطة، ومع ذلك كان تأثيرها النفسي على الناس كبيراً جداً، كانت توصل رسالة أو موقفاً سياسياً، وكانت مثالاً للجرأة والشجاعة وكسر جدار الصمت والخوف الذي عمل النظام عشرات السنين ليبنيه.
وهكذا برزت شخصية "البخاخ" (من يكتب أو يرسم على الجدران باستخدام الدهان المضغوط في أسطوانات معدنية) وبات من شباب الثورة أشخاص تم اعتقالهم وتعذيبهم وقتلهم من قبل النظام بسبب كتاباتهم على الجدران،  أو تخصيصهم صفحات على منصات التواصل الاجتماعي تصور وتنشر ما كتب ورسم على الجدران ضد النظام ودعماً للثورة، ومنهم محمد راتب النمر من حمص، وأحمد الخانجي الذي اعتقل في  دمشق.

غرافيتي سوريا

وتغير الأمر بعد خروج أحياء وبلدات ومدن من سيطرة النظام كلياً، فصارت الكتابات والرسومات متقنة وملونة، وصارت العبارات أطول، تتضمن مواقف من كل القضايا التي تهم الشعب والثورة، وصار الشعر أحد أبرز مواضيع الكتابات على الجدران، وخاصة الشعر الثوري الحر الكثيف المعاني، كشعر محمود درويش الذي انتشرت كلماته في كل مواقع الثورة. مثل:نحب الحياة إذا ما استطعنا إليها سبيلا" ، "حاصر حصارك لا مفر" ، “أيها المارون بين الكلمات العابرة" ، " تنسى كحب عابر"، و"أحبها تلك البلاد حتى في خرابها الأخير" للشاعرة السورية الكردية وداد نبي.

وإلى جانب الكتابات والرسومات على الجدران، استخدم السوريون فن الكتابة والرسم على يافطات (أقمشة وكرتون) يحملها المتظاهرون، وتصور وتصبح كأنها منشور سياسي تتناقله الأيدي والصفحات، وترسم وتعلق على الجدران.

وكان رائد هذه الحركة الشاب أحمد جلل، الذي بات يعرف برسام كفرنبل، والذي يمكن الحصول على تاريخ الثورة السورية ويومياتها، بمجرد جمع ما كتب وما رسم.
فنان آخر هو عزيز الأسمر تنقل بريشته وألوانه بين بلدات إدلب ورسم لوحات فنية كاملة على أسقف المباني المدمرة وجدرانها المائلة ليوصل رسالته للعالم أجمع.
واحتلت الكتابات والرسوم على الجدران بتنوعها، وغناها، وجمالها، وألوانها، وعبقريتها، احتلت في المدن السورية مكان صور وتماثيل حافظ وبشار وباسل الأسد، الكئيبة، الرتيبة، المتشابهة، عديمة الألوان، عديمة التنوع، وأزاحت أقوالهم البائسة.
فرغم وحدة موضوعها الرئيسي (وهو تمجيد الحرية، ورفض الاستبداد) فإن الكتابات والرسومات على الجدران، تحمل شكلاً وروحاً تختلف من مدينة لأخرى، وأحياناً من حي لآخر.

فهي في درعا مهد الثورة السورية تحمل روح التحدي ببساطة ومباشرة ووضوح وبسقف مطالب عالٍ لا يحتمل أي مساومة مع الاستبداد. وهي في قلب الثورة (حمص) تبعث على الثقة والابتسام والسخرية من مدى تخلف وغباء العقل الاستبدادي. أما في إدلب وحلب فهي تتسم بالخطاب السياسي والتوجه إلى العالم بمطالب محددة بلغة يفهمها ويتقبلها. وفي الرقة والحسكة ودير الزور يظهر تعدد المستبدين المستهدفين، فهم النظام وداعش وقسد. 
وفي آخر عنقود الثورة (السويداء) الرسومات والكتابات هادئة وعميقة وتحمل إشارات ورسائل مدروسة إلى أهل السويداء الذين لم ينضموا للحراك بعد، وإلى النظام، وإلى من سبقوهم إلى الثورة من المحافظات الأخرى، وإلى المجتمع السوري بكل تنوعه، وإلى المجتمع العربي، وإلى العالم أجمع.
أما سكان المخيمات والخيم، فباتوا يكتبون ويرسمون على خارج وداخل خيمهم القماشية والبلاستيكية والإسمنتية، كتابات ورسوماً تشكل صرخة استنكار لتناسي العالم لمأساتهم وتسامحه مع مهجرهم، ودعوة لساكني المخيمات للتسلح بالأمل والصبر. 

استعاد السوريون بعد الثورة جدرانهم وساحاتهم التي احتكرتها السلطة، وصارت مكاناً للتعبير عن مطالب الشعب. وعبر هذه المساحة، وهذا الفن، عرف العالم قضية السوريين، وعرف السوريون مناطق من بلادهم لم يكونوا يعرفونها، مثل كفرنبل  وسرمدا وكفرتخاريم وسراقب وجاسم والبيضا وداعل.. وأحياء مثل صلاح الدين والخالدية والوعر والرمل والقابون.

جدران حلب

وبدل شعارات النظام الفارغة، صار السوريون يكتبون أهدافهم العظيمة،  وصاروا يعبرون عن أنبل مشاعرهم. ففي حلب في يوم  15 / 12 / 2016 يوم سقوطها بيد النظام والروس والإيرانيين، كتب شاب من حلب على جدار "إلى من شاركتني الحصار.. بحبك" والتقط صورة تفيض جمالاً وحباً وصدقاً وإنسانية مع من يحب، قبل أن يغادرا مسقط رأسيهما. وبعد يوم، وقف أحد عناصر الميليشيات الإيرانية أمام نفس العبارة، بكل بلادة وقبح، والتقط لنفسه صورة، أوصلت للعالم أجمع الفارق الحضاري والإنساني الهائل بين المدافعين عن الحرية والمدافعين عن الاستبداد.

حلب
عنصر من الميليشيات الإيرانية أمام جدارية في حلب