icon
التغطية الحية

عملية أمنية لـ"قسد" في حي غويران الذي يضم سجنا لعناصر "داعش"

2021.09.21 | 13:00 دمشق

f6349994937bb705ecd09153.jpg
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

أطلقت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، اليوم الثلاثاء عملية أمنية في حي غويران بمدينة الحسكة، بغطاء جوي من مروحيات التحالف الدولي، حيث يوجد في الحي سجن غويران المعروف أيضا بسجن الصناعة، والذي يحوي سجناء من تنظيم الدولة.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا، إن عناصر من "قسد" قطعوا الليلة الماضية طريق الـستّين المؤدي للحي، ونفذوا عمليات تفتيش في الحي، هدفها ملاحقة خلايا لتنظيم الدولة "داعش"، والبحث عن أسلحة تنتشر في الحي.

وأوضح المصدر أن هناك أهدافا محتملة للعملية التي تمت غير البحث عن خلايا تابعة للتنظيم في الحي منها، عمليات نقل لبعض السجناء، بهدف معالجتهم من الإصابة بفيروس كورونا، وعلاج مصابي السل المنتشر بين السجناء أيضا.

اقرأ أيضاً.. الحسكة.. "السلّ" يجتاح سجن غويران وقسد تنقل مصابين إلى المشفى

وأضاف المصدر أن السجن يجري بداخله عصيان، مردفا بأن معظم عمليات نقل السجناء وعلاجهم تكون تحت انتشار أمني كثيف برعاية مباشرة من التحالف الدولي.

وسجلت في سجن غويران العديد من حالات العصيان سابقا، نتج عنها قتلى وجرحى، نتيجة استخدام عناصر "قسد" الأسلحة في إجبار السجناء على إنهاء العصيان، حيث تتدخل ما يعرف بالقوات الخاصة التابعة لـ"قسد" بهذه الحالات.

ويقدر عدد سجناء "التنظيم" في السجن بنحو 5 آلاف شخص، معظمهم من المقاتلين الأجانب، من حوالي 50 جنسية مختلفة، بينهم قادة سابقون في تنظيم "داعش"، اعتقل معظمهم في معركة مدينة الرقة، التي سيطر عليها التنظيم سابقا، وأنهى التحالف وجود التنظيم فيها في عام 2017، إضافة لعناصر اعتقلوا خلال معارك منطقة الباغوز في الريف الشرقي لمحافظة دير الزور عام 2019.