icon
التغطية الحية

الحسكة.. "السلّ" يجتاح سجن غويران وقسد تنقل مصابين إلى المشفى

2021.05.23 | 21:44 دمشق

الحسكة.. "السلّ" يجتاح سجن غويران وقسد تنقل مصابين إلى المشفى
"السلّ" يجتاح سجن غويران وقسد تنقل مصابين إلى المشفى (AP)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

نقلت "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"، اليوم الأحد، محتجزين عراقيين من سجن غويران في الحسكة إلى المشفى العسكري، بعد تدهور حالتهم الصحية من جراء إصابتهم بمرض "السلّ .
وأفاد مصدر خاص لـ موقع تلفزيون سوريا أن "قوات سوريا الديمقراطية" نقلت 6 محتجزين عراقيين ينتمون لـ تنظيم "الدولة"، من سجن "الصناعة" في حي غويران بمدينة الحسكة إلى المشفى العسكري بوساطة 3 سيارات إسعاف عسكرية، وذلك بعد تدهور حالتهم الصحية من جراء إصابتهم بمرض السل.

وأكّد المصدر أن عشرات المحتجزين داخل السجن، أصيبوا بـ داء السلّ من جراء نقص الرعاية الصحية وانعدام سبل الوقاية في السجن الذي تشرف عليه قوات التحالف الدولي.

ويضم سجن "الصناعة" في حي غويران نحو 5 آلاف مقاتل مِن تنظيم الدولة، وبحسب ناشطين فإن السجن كان سابقاً مركزَ تأهيلٍ وإصلاح للمساجين (الأحداث)، وحوّلته "قسد" إلى سجن للمتهمين بالتعاطف والتعامل مع تنظيم الدولة، وإنَّ غالبية المساجين السوريين فيه ينحدرون من جنوبي الحسكة وريف دير الزور.

وتحتجز "قسد"، بدعمٍ مِن التحالف الدولي، الآلاف مِن عناصر تنظيم "الدولة" مِن مختلف الجنسيات داخل سجونها المنتشرة في شمال شرقي سوريا، وذلك بعد أسرهم أو استسلامهم خلال المعارك التي شهدها الريف الشرقي بدير الزور، فضلاً عن احتجازها عوائل عناصر التنظيم في بعض المخيمات كمخيم الهول.