icon
التغطية الحية

عضو في "مجلس الشعب": زيادة الرواتب في سوريا قد تكون قبل العيد

2023.06.15 | 13:17 دمشق

زيادة متوقعة للرواتب في سوريا قبل العيد (تلفزيون سوريا)
زيادة متوقعة للرواتب في سوريا قبل العيد (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال عضو مجلس الشعب التابع للنظام السوري محمد زهير تيناوي إن زيادة الرواتب في سوريا قد تكون قبل عيد الأضحى.

وأشار تيناوي في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إلى أن كل المؤشرات والاجتماعات الحكومية تصب في خانة واحدة وهي أن هناك زيادة مرتقبة في الرواتب والأجور، ومن الممكن أن تصدر قبل عيد الأضحى.

وأكد أن الوضع المعيشي للمواطن اليوم لم يعد مقبولاً بأي شكل من الأشكال بسبب تدني الرواتب والأجور وضعف القوة الشرائية لليرة السورية وبسبب التصاعد الكبير في سعر الصرف للعملات الأجنبية.

وبخصوص رفع سعر المشتقات لتمويل زيادة الرواتب، قال تيناوي إنه من غير المقبول رفع سعرها لأن ذلك "سينعكس سلباً وبشكل مباشر على المواطن".

وادعى وجود مصادر يمكن الاستفادة منها لتمويل زيادة الرواتب مثل فروقات أسعار الفيول وبعض المشتقات الأخرى التي ارتفعت أسعارها. أو عبر الضرائب التي تفرضها وزارة المالية في حكومة النظام السوري على النشاطات الاقتصادية في البلاد.

زيادة مرتقبة

وكان رئيس حكومة النظام السوري حسين عرنوس قد كشف مطلع هذا الأسبوع عن زيادة مرتقبة في رواتب الموظفين في القطاع العام، تزامناً مع انتشار أنباء عن الاستقالات الجماعية للموظفين في القطاع "الحكومي"، بسبب تدني الأجور والارتفاع الصادم للأسعار ونسبة التضخّم، بالتوازي مع انهيار قيمة الليرة السورية.

ويبلغ متوسط دخل الموظف السوري في القطاع "الحكومي" ما يساوي 15 دولاراً، نتيجة الانخفاض غير المسبوق لسعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء، والذي وصل إلى 9 آلاف ليرة للدولار الواحد، في حين تجاوزت نسبة التضخم 104 بالمئة بين عامي 2022 و2023، وفق إحصاءات "وزارة المالية".

ونقلت "شبكة البعث ميديا" عن عرنوس قوله إن "الفريق الحكومي يُعد دراسة متكاملة لواقع الرواتب والأجور وتحسين الواقع المعيشي"، مضيفاً في اجتماع لفرع "حزب البعث" في مدينة حلب أن "الدراسة في خواتيمها".