icon
التغطية الحية

عشية انضمامها لروسيا.. بوتين يوقع مرسوم استقلال خيرسون وزاباروجيا

2022.09.30 | 02:37 دمشق

ببونتن
بوتين (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يعترف باستقلال منطقتي "خيرسون" و"زاباروجيا" المحتلتين من قبل القوات الروسية في أوكرانيا.

ونشر الموقع الرسمي للرئاسة الروسية (الكرملين) ليلة أمس الخميس/ الجمعة المرسوم الذي ينص على اعتراف موسكو بالمقاطعتين الأوكرانيتين على أنهما إقليمين مستقلين، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.

ومساء الثلاثاء الماضي، تم الإعلان عن انتهاء عمليات استفتاء "شكلية" استمرت لنحو 5 أيام، بهدف انضمام كل من مقاطعات لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية إلى روسيا.

وقوبلت تلك الاستفتاءات برفض وإدانة المجتمع الدولي على نطاق واسع، واعتبرتها الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية بأنها استفتاءات "صورية" مشددة على عدم الاعتراف بها.

وفي وقت سابق من أمس الخميس، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن القصر الرئاسي سيحتضن اليوم الجمعة مراسم لانضمام المقاطعات المذكورة إلى روسيا.

وبحسب وسائل الإعلام الروسية، فقد وصلت أمس الخميس وفود من مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون إلى العاصمة الروسية موسكو، حيث ستشارك في مراسم توقيع اتفاقيات انضمام تلك المقاطعات إلى روسيا.

وذكرت المصادر أن الوفود "ضمت ممثلين عن المقاطعات من أعضاء حكوميين ونواب ومراسلين عسكريين ونشطاء من المنظمات الشبابية ومنظمات قدامى المحاربين ونقابات وشخصيات عامة وسياسية" على حد زعمها.

ردود فعل المجتمع الدولي على الاستفتاء

ويم الجمعة الماضية، توعّد الرئيس الأميركي جو بايدن بفرض مزيد من العقوبات على روسيا على خلفية استفتاءات ضم المقاطعات الأوكرانية إليها. وقال إن الولايات المتحدة لن تعترف أبداً بأي أراض أوكرانية على أنها أي شيء آخر سوى جزء من أوكرانيا.

وأضاف أن "استفتاءات روسيا صورية، وهي ذريعة كاذبة لمحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة".

من جهتها وصفت الأمم المتحدة عملية الاستفتاء المزعومة بأنها "محاولة استيلاء بالقوة". وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روز ماري دي كارلوفي كلمة لها أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء الفائت، إن "الإجراءات أحادية الجانب التي تهدف إلى إضفاء صبغة الشرعية على محاولة الاستيلاء بالقوة من قبل دولة ما على أراضي دولة أخرى، مع الادعاء بأنها تمثل إرادة الشعب، لا يمكن اعتبارها قانونية بموجب القانون الدولي".

ومساء أول أمس الأربعاء، زعمت وسائل إعلام حكومية روسية أن 98 بالمئة من المشاركين في الاستفتاءات التي نظمت في مقاطعات خيرسون وزاباروجيا ودونيتسك ولوغاسنك الأوكرانية، صوتوا لصالح الانضمام إلى روسيا.