icon
التغطية الحية

تنظيم استفتاء في منطقة أوكرانية حول الانضمام إلى روسيا

2022.08.08 | 16:50 دمشق

عناصر من القوات الروسية فوق عربة مدرعة في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة زابوريجيا الأوكرانية أوكرانيا - رويترز
عناصر من القوات الروسية فوق عربة مدرعة في منطقة زابوريجيا الأوكرانية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس منطقة زابوروجيا، يفغيني باليتسكي، اليوم الإثنين، أنه وقع مرسوماً من شأنه "تنظيم استفتاء لضم المنطقة إلى الأراضي الروسية".

وكشف باليتسكي عن قراره خلال مشاركته في منتدى الحركة الاجتماعية لمنطقة زابوروجيا المنعقد اليوم، في مدينة ميليتوبول بزابوروجيا، قائلاً: "نحن مع روسيا"، حسبما نقل موقع قناة "روسيا اليوم".

ووفقا للموقع، وافق جميع الحاضرين بالإجماع على إجراء الاستفتاء حول "إعادة توحيد منطقة زابوروجيه مع روسيا".

جاء ذلك بالتزامن مع مرور أكثر من 6 أشهر على بدء روسيا عمليتها العسكرية لغزو أوكرانيا.

منطقة زابوروجيا

وزابوروجيا مدينة جنوبي وسط أوكرانيا، تقع على ضفاف نهر الدنيبر. وهي سادس أكبر مدينة في البلاد بعدد سكان 790 ألف نسمة وتعتبر مركزاً صناعياً مهماً في فترة الحكم السوفييتي وحتى الآن. وهي رابع أكبر مركز صناعي في أوكرانيا وتزدهر فيها صناعات المعادن الحديدية وغير الحديدية والكيماويات والبناء. وفيها العديد من المؤسسات الصناعية.

انفصال إقليمي "دونيتسك" و"لوغانسك"

وكان إقليما "دونيتسك" و"لوغانسك" أعلنا انفصالهما عن أوكرانيا، عام 2014، من دون اعتراف دولي، إلا أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، يوم 21 من شباط الجاري، اعترافه بهما كجمهوريتين مستقلتين، وسط رفض أوكراني وعالمي.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.