icon
التغطية الحية

بايدن يتوعد روسيا بعقوبات إضافية على خلفية "الاستفتاء" في أوكرانيا

2022.09.24 | 19:36 دمشق

الرئيس الأميركي
الرئيس الأميركي، جو بايد (BBC)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

جدد الرئيس الأميركي، جو بايدن، وعيده بفرض مزيد من العقوبات على روسيا على خلفية استفتاءات ضم مقاطعات أوكرانية إليها، دعا إليها قبل أيام الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

بايدن قال، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة لن تعترف أبدا بأي أراض أوكرانية على أنها أي شيء آخر سوى جزء من أوكرانيا، وفق وكالة "الأناضول".

وأضاف أن "استفتاءات روسيا صورية، وهي ذريعة كاذبة لمحاولة ضم أجزاء من أوكرانيا بالقوة في انتهاك صارخ للقانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة".

وتابع: "الولايات المتحدة تقف مع شركائنا في جميع أنحاء العالم ومع كل دولة تحترم المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة في رفض أي نتائج ملفقة ستعلنها روسيا".

كما تعهد بايدن بمواصلة تقديم المساعدة الأمنية لأوكرانيا في مواجهة الحرب الروسية.

والجمعة، انطلق استفتاء الانضمام إلى روسيا في مقاطعات لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا شرقي أوكرانيا، في خطوة نددت بها الدول الغربية وقالت إنها لن تعترف بنتائجها.

هزيمة روسيا

وسبق أن قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن "روسيا تسرع في إجراء الاستفتاءات بعد أن تم هزيمتها في شمال شرقي أوكرانيا، وقبل تعبئة جماهيرية محتملة في روسيا لتعزيز جهودها الحربية الضعيفة".

وأضاف سوليفان، في تصريح صحفي: "هذه الاستفتاءات هي انتهاك لمبادئ السيادة ووحدة الأراضي التي يقوم عليها النظام الدولي وتقع في صميم ميثاق الأمم المتحدة".

وتابع: "نعلم أنه سيتم التلاعب بتلك الاستفتاءات، ونعلم أن روسيا ستستخدم الاستفتاءات الصورية أساسا لضم هذه الأراضي المزعومة إما الآن أو في المستقبل. دعني أوضح: إذا حدث هذا (...) فإن الولايات المتحدة لن تعترف أبدا بادعاءات روسيا".