icon
التغطية الحية

بوتين يحاول استقطاب "المجندين".. الجنسية لمن يقاتل في الجيش الروسي

2022.09.24 | 17:26 دمشق

الجنسية الروسية لمن يقاتل في الجيش الروسي
آلية عسكرية روسية مدمرة في أوكرانيا ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا ينص على إجراءات مبسطة لمنح الأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا لمدة عام على الأقل الجنسية الروسية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بيان للكرملين، أن بوتين وقع على قانون فيدرالي ينص على أن "الأجانب الذين وقعوا عقدا عسكريا لمدة عام على الأقل، سيكونون قادرين على التقدم للحصول على الجنسية الروسية دون تصريح إقامة ودون إقامة دائمة لمدة خمس سنوات في روسيا".

وفي الوقت نفسه وقع الرئيس الروسي قانونا ينص على السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات للعسكريين الذين يستسلمون طواعية، بحسب وكالة ريا نوفوستي.

يأتي ذلك وسط تغييرات في وزارة الدفاع الروسية، وانتاكسة تشهدها القوات الروسية في أوكرانيا، حيث أعلن بوتين التعبئة العسكرية الجزئية واستدعاء 300 ألف جندي احتياط.

وأعلنت الوزارة السبت تعيين ميخائيل ميزينتسيف في منصب نائب وزير الدفاع الروسي ليحل محل جنرال الجيش دميتري بولغاكوف.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن مصدر في الوزارة (لم تسمه) قوله: "تم تعيين الفريق الأول ميخائيل ميزينتسيف في منصب نائب وزير دفاع روسيا الاتحادية، وسيشرف ميزينتسيف في هذا المنصب على التأمين المادي والتقني للقوات المسلحة الروسية".

وأضاف المصدر أن ميزينتسيف حل محل جنرال الجيش بولغاكوف في هذا المنصب، وأن الأخير تم نقله إلى وظيفة أخرى.

وقبل ذلك كان الجنرال ميزينتسيف يشغل منصب رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني.

اقرأ أيضا: ارتكب مجازر في سوريا.. بوتين يستعين بـ"دفورنيكوف" لتنشيط غزو أوكرانيا

روسيا تسحب فوجاً مهماً من سوريا

قبل أيام قال قائد أركان القوات المسلحة الأوكرانية إن روسيا تقوم بنقل فوج مهم من مظلييها من سوريا إلى أوكرانيا، وذلك في ظل نقص تعداد الجنود الذي تعاني منه روسيا، بحسب صحيفة نيوزويك. 

وكتب هذا المسؤول في إحاطة يومية حول أخبار العمليات العسكرية: "بسبب إجراءات خفية للتعبئة لم تلق نجاحاً، قررت القيادة العسكرية-السياسية لروسيا الاتحادية سحب قطعات من فيلق المظليين رقم 217 من مناطق في الجمهورية العربية السورية، لتنقلهم إلى أوكرانيا بعد تجهيزهم لذلك".

وبعد ساعات قليلة من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين التعبئة الجزئية والاستدعاء الفوري لـ 300 ألف جندي من قوات الاحتياط، نفدت تذاكر الرحلات الجوية المغادرة من روسيا بعد أن سجّلت أسعاراً خيالية بسبب تسابق المواطنين الروس على حجزها.