icon
التغطية الحية

شتاء قاسٍ.. 94% من النازحين شمالي سوريا غير قادرين على تأمين مواد التدفئة

2023.12.07 | 13:34 دمشق

مخيمات للنازحين في شمال غربي سوريا - الدفاع المدني
مخيمات للنازحين في شمال غربي سوريا - الدفاع المدني
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • 94 في المئة من النازحين شمال غربي سوريا غير قادرين على تأمين مواد التدفئة للشتاء الحالي.
  • 74 في المئة من النازحين لم يحصلوا على مواد التدفئة لهذا العام حتى الآن.
  • المدنيون في المخيمات يواجهون أوضاعاً إنسانية سيئة جداً مع انخفاض درجات الحرارة وعدم تأمين مواد التدفئة.
  • خيارات السكان محدودة بين تأمين الغذاء أو مواد التدفئة لهذا العام.

قال فريق "منسقو استجابة سوريا" في بيان، يوم الخميس، إنّ 94% من النازحين في شمال غربي سوريا غير قادرين على تأمين مواد التدفئة للشتاء الحالي، في حين لم يحصل 74% منهم على مواد التدفئة لهذا العام حتى الآن.

وذكر الفريق أنّ أوضاعاً إنسانية سيئة جداً تواجه المدنيين في شمال غربي سوريا وتحديداً في المخيمات، بالتزامن مع انخفاض كبير في درجات الحرارة، وسط العجز الكبير في تأمين مستلزمات المدنيين في المنطقة وعدم قدرة المنظمات على تقديم الدعم اللازم للسكان المدنيين.

وباتت خيارات السكان محدودة جداً في الوقت الحالي، ما بين تأمين الغذاء أو مواد التدفئة لهذا العام.

إحصائيات حول واقع التدفئة في شمال غربي سوريا

واستعرض الفريق أرقاماً حول واقع التدفئة في شمال غربي سوريا، بناء على الاستبيانات التي أجراها في المخيمات، والتي أشارت للآتي:

  • لم يحصل 74% من النازحين على مواد التدفئة لهذا العام، في حين حصل 17% من النازحين على تدفئة تكفي لأربعة أسابيع فقط (مع التقنين في استخدام مواد التدفئة).
  • حصل 9% فقط من النازحين على مواد تكفي (بين ستة وثمانية أسابيع فقط)، في حين اشتكى أكثر من 85% من النازحين من رداءة مواد التدفئة المقدّمة وسوء النوعية المستخدمة في عمليات الاستجابة.
  • أكثر من 94% من العائلات غير قادرة على تأمين مواد التدفئة للشتاء الحالي.
  • سجل العام الماضي نسبة 79% من النازحين لم تحصل على إمدادات التدفئة وتحديداً ضمن المخيمات
  • تسعى 81% من العائلات في شمال غربي سوريا إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة يائسىة للحصول على التدفئة لهذا العام.

وضمن المدن والقرى والبلدات في شمال غربي سوريا، لم يحصل النازحون ولا القاطنون في المنطقة على مواد التدفئة، رغم مطابقتهم للشروط والمعايير المفروضة على عمليات التوزيع، بحسب البيان.

ودعا الفريق كل الجهات العاملة في المنطقة إلى تحمّل المسؤولية الكاملة وتأمين الدعم اللازم للمدنيين في المنطقة، في ظل الأوضاع الإنسانية التي فرضت خيارات صعبة على المدنيين بين الموت جوعاً أو برداً.

وكانت مديرة العمليات والمناصرة في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إيديم وسورنو، قد قالت إن 5.7 ملايين شخص في جميع أنحاء سوريا يحتاجون إلى دعم في الإيواء لمساعدتهم خلال أشهر الشتاء الباردة.