icon
التغطية الحية

"سوق الصوف ينتعش".. حياكة الملابس الشتوية تعود إلى منازل السوريين

2023.12.26 | 15:49 دمشق

آخر تحديث: 26.12.2023 | 16:17 دمشق

حياكة الصوف
أصبحت حياكة الصوف مصدر رزق أساسي للعديد من النساء في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة - Shutterstock
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أسواق بيع الصوف تنتعش بسبب ارتفاع أسعار الملابس الشتوية.
  • العديد من النساء يتجهن لحياكة الملابس الصوفية لتوفير التكاليف.
  • متوسط سعر كنزة الصوف يصل إلى 350 ألف ليرة سورية في أسواق دمشق.
  • حياكة الصوف أصبحت مصدر رزق أساسي للعديد من النساء في ظل الظروف الاقتصادية.
  • السوق يشهد إقبالًا على شراء كرات الصوف، وأصحاب المحال يشيرون إلى انتعاش السوق.

شهدت أسواق دمشق انتعاشاً في بيع الصوف، بالتوازي مع ارتفاع أسعار الملابس الشتوية، حيث اتجهت العديد من السيدات لحياكة الملابس الصوفية لأبنائهن لمواجهة الظروف الاقتصادية والتوفير بجميع الطرق الممكنة.

ووفق ما نقل موقع "أثر برس" المحلي، فإن متوسط سعر كنزة الصوف في أسواق الألبسة بدمشق يصل إلى 350 ألف ليرة سورية، فيما يتراوح سعر كرة الصوف بين 16 و30 ألف ليرة، حسب نوعها وسماكتها وملمسها، وتحتاج حياكة الكنزة لنحو 10 كرات، ما يجعلها أوفر بكثير من شراء واحدة جديدة من سوق الألبسة المستعملة.

ونقل الموقع المحلي عن سيدات سوريات قلن إنهن بدأن حياكة الألبسة الشتوية والقبعات وغيرها، بعد أن لاقين تأييداً من محيطهن، لتصبح حياكة الصوف مصدراً أساسياً للرزق.

وقالت إحدى السيدات إنها تتبضع كرات الصوف المتنوعة وبأسعار مختلفة لتناسب القدرة الشرائية لجميع الشباب والشابات، مشيرة إلى أن أجرة الحياكة مرتفعة قليلاً لكنها تبقى أقل من كلفة الملابس الجاهزة.

سوق الصوف ينتعش والمحلي يدخل في صناعة السجاد

وذكر بعض أصحاب محال الصوف في دمشق أن سعر كرة الصوف يختلف حسب مصدرها، فالصوف الوطني يتراوح سعر الكرة منه من فئة 100 غرام بين 16 إلى 18 ألف ليرة سورية، فيما يتراوح سعر كرة الصوف الإيطالي المستورد بين 20 و30 ألف ليرة، مشيرين إلى أن الفارق الأساسي بين الوطني والمستورد هو الجودة، حيث يتميز النوع الإيطالي بملمسه الناعم.

وأكد عدد من أصحاب محال الصوف انتعاش السوق، موضحين أن الإقبال على شراء كرات الصوف ازداد، وخاصة خلال فصل الشتاء الحالي.

ونقل "أثر برس" عن مصدر في وزارة الصناعة قوله إن "الصوف الذي يتم تصنيعه في سوريا يدخل في صناعة السجاد، أما الصوف المعروف لحياكة الملابس فهو مستورد بالدرجة الأولى، لذا يعد سعره مرتفعاً نوعاً ما".

ولفت مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى أن "المادة الأولية التي يُصنع منها الصوف مستوردة، أما عملية التصنيع فهي داخلية، ويتم تسعيرها بحسب بيانات الكلفة الحقيقية مع وضع قيمة ربح للمادة، وتصل بعدها إلى المستهلك".

وأشار المصدر في وزارة التجارة الداخلية إلى أن "السبب الرئيسي لغلاء الصوف يعود لارتفاع تكاليف الإنتاج، من استيراد وأجور ونقل وعمال وحوامل طاقة".