icon
التغطية الحية

سعر الغاز يقفز 300 دولار مع تراجع مخزون الدول الأوروبية

2021.10.06 | 13:59 دمشق

2021-09-10t125623z_1636050756_rc2olp9ma3v0_rtrmadp_3_nordstream-gazprom.jpg
خط غاز نورد ستريم في بحر البلطيق ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

سجلت أسعار الغاز في أوروبا، خلال تعاملات اليوم الأربعاء ارتفاعاً كبيراً، حيث صعدت في غضون ساعة تقريباً بواقع 300 دولار لتسجل مستوى قياسياً غير مسبوق.

وبلغت أسعار الغاز في أوروبا خلال تعاملات اليوم مستوى 1900 دولار لكل ألف متر مكعب في أعلى مستوى تاريخي، بالتزامن مع تراجع مخزونات دول أوروبا من الغاز.

وفي بداية تعاملات اليوم بلغ سعر الوقود الأزرق في أوروبا مستوى 1600 دولار لكل ألف متر مكعب.

وإثر ذلك دعت دول أوروبية، إلى تحليل سوق الغاز الطبيعي بغية كشف أسباب ارتفاع أسعاره لمستويات قياسية خلال الأيام الماضية، في وقت تتصاعد أزمة الأسعار وتلبية الإمدادات للقارة العجوز.

وأصدرت إسبانيا والتشيك واليونان وفرنسا ورومانيا، بياناً مشتركاً في وقت متأخر الثلاثاء، دعت فيه إلى اتخاذ نهج يقود إلى خفض أسعار الغاز الطبيعي في السوق الأوروبية.

وبحسب البيان، طالبت الدول الخمس بأهمية إنشاء صندوق تنظيمي، يستجيب لأية تطورات طارئة في سوق الطاقة بين الدول الأعضاء في التكتل.

وأضاف البيان: "علينا تحليل سوق الغاز الطبيعي لفهم أسباب زيادة الأسعار، ومعرفة الأسباب وراء عدم كفاية عقود الشراء من الدول المصدرة.. ووضع قواعد لتخزين الغاز".

وتعتبر كل من روسيا والنرويج من أكبر مزودي الغاز الطبيعي والمسال للقارة الأوروبية، في وقت تطمح فيه موسكو لتشغيل خط الغاز "نورد ستريم 2" الذي واجه رفضا وعقوبات من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

ولم يغفل البيان المشترك، الدعوة إلى تنويع مصادر التزود بالطاقة التقليدية (النفط الخام والغاز الطبيعي)، وتقليل اعتماد دول أوروبا على المصدرين الحاليين لها.

وفي التعاملات الصباحية، الأربعاء سجلت سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي مستوى 1229.9 دولار لكل ألف متر مكعب.

ويعود تراجع المخزونات لسببين، الأول مرتبط بتعافي اقتصادات دول أوروبا من التبعات السلبية لجائحة كورونا، بينما السبب الثاني، زيادة استهلاك الطاقة لأسباب مرتبطة بالشتاء المبكر في بعض الدول.

ووفق ما أوردته وكالة أنباء بلومبرغ الدولية، الإثنين، تراجع المخزون الأوروبي من الغاز إلى أقل مستوى منذ نحو 10 سنوات، بالنسبة لهذا الوقت من العام، وسط مؤشرات على زيادة أكبر بالأسعار.