icon
التغطية الحية

سعر البيض مستمر بالصعود .. الصحن بـ 34 ألف ليرة بدمشق

2023.06.15 | 11:22 دمشق

تلفزيون سوريا بيض
أسعار البيض في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع سعر صحن البيض في دمشق إلى 34 ألف ليرة سورية، حيث تجاوز سعر البيضة الواحدة الألف ليرة، وسط ترجيحات أن يستمر السعر بالارتفاع مع الأزمات الاقتصادية المتتالية التي تشهدها مناطق سيطرة النظام السوري.

وقال المدير العام للمؤسسة العامة للدواجن سامي أبو دان، اليوم الخميس، إن قطاع الدواجن في سوريا يواجه صعوبات جمة لجهة الارتفاع غير المسبوق في الأسعار والذي يشكل خطراً كبيراً بل يدمر قطاع الدواجن بسبب ارتفاع التكاليف، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

وأضاف أبو دان "سبق أن حذرت من أن سعر البيضة سيصل إلى 1000 ليرة، واليوم أصبح أكثر من ذلك حيث يباع الصندوق الذي يحتوي 360 بيضة بسعر 355 ألفاً وسعر البيضة وصل إلى 1000 ليرة لبائع الجملة والذي بدوره يبيعه لتاجر المفرق الذي يبيعها لأصحاب المحال وللمواطن وبذلك يكون سعر البيضة الواحدة قد وصل إلى 1500 ليرة".

خروج المربين من السوق

وأكّد أن هذا ما يحدث على أرض الواقع لعدم وجود إنتاج كاف وخروج النسبة الكبرى من المربين الذي يتزايد يوماً بعد يوم وقد نصل إلى مرحلة نكون فيها أمام كارثة، الأمر الذي يتطلب إيجاد حل سريع لتأمين الأعلاف والمحروقات في الشتاء والإعفاءات على موضوع الأدوية واللقاحات البيطرية وغيرها.

وذكر أبو دان أن أسعار الأعلاف في لبنان أقل من سوريا بحدود 30 إلى 40 بالمئة، موضحاً أن ارتفاع أسعار العلف ليس عالمياً بل لأن استيراده محصور بأشخاص محددين ونطالب بفتح باب الاستيراد أمام الجميع.

وعن فكرة إيجاد بدائل قال يجب أن تكون هناك خطة واضحة لزراعة محاصيل زراعية داخلة بالأعلاف، مشيراً إلى أنه خلال العام الماضي كان هناك خطوة مهمة لزراعة الذرة الصفراء لكن لم يكن هناك مجففات للذرة.

وبين أبو دان أن دخول الفروج المهرب إلى السوق هو سياسة إغراق للقضاء على المنتج المحلي كما حدث سابقاً، الأمر الذي ساهم بخروج نصف المنتجين من هذا القطاع لذلك نحن بحاجة إلى حلول سريعة.