icon
التغطية الحية

ما حقيقة توقف الدجاج في سوريا عن وضع البيض بسبب الهلع من الزلزال؟

2023.02.20 | 13:31 دمشق

صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم أن الدجاج في سوريا لا يبيض بسبب الخوف من الزلزال (تعبيرية/فيس بوك)
صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم أن الدجاج في سوريا لا يبيض بسبب الخوف من الزلزال (تعبيرية/فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

زعمت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن الدجاج في سوريا يعاني من أزمة عصبية ونفسية بسبب الزلزال، أدت إلى عجزه عن وضع البيض نتيجة الخوف والهلع، فضلاً عن نفوق أعداد كبيرة منه.

وتسبب الزلزال بالفعل بنفوق 1108 دجاجات من النوع البياض ذي اللون الأبيض في دمشق، أي ما يشكل 1 بالمئة فقط من أعداد المداجن، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، اليوم الإثنين، عن أمين سر غرفة زراعة دمشق وعضو لجنة مربي الدواجن محمد جنن.

وأوضح جنن، "أن الدجاج ذا اللون الأبيض حساس جداً أكثر من النوع الأحمر وعند حدوث الزلزال تجمعوا في زاوية واحدة فوق بعضهم ما أدى إلى نفوقهم".

ونفى جنن، وجود علاقة بين الزلزال وعجز الدجاج عن وضع البيض، وردّ انخفاض الإنتاج إلى ارتفاع سعر العلف إذ يضطر المربي إلى إطعام الدجاج الخبز اليابس أو الذرة من دون الصويا ما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج، وليس للأمر علاقة بالموضوع النفسي، بحسب تعبيره.

 البيضة قد تصل إلى 1000 ليرة سورية

وفي كانون الثاني الماضي، حذّر مدير "المؤسسة العامة للدواجن" في حكومة النظام السوري سامي أبو دان من استمرار ارتفاع أسعار الفروج والبيض بسبب غلاء الأعلاف، مشيراً إلى أن البيضة الواحدة قد يصل سعرها إلى ألف ليرة سورية.

وقال أبو دان حينذاك، إن "المشكلة التي تواجه قطاع الدواجن اليوم هي زيادة أسعار العلف وخاصة الصويا التي ارتفع سعر الطن الواحد منها من 4 إلى 8.5 ملايين ليرة بالسوق الحرة، وهي غير متوافرة".