icon
التغطية الحية

روسيا تعلن استهداف قارب عسكري أوكراني في ميناء أوديسا

2022.07.24 | 14:53 دمشق

روسيا تعلن استهداف قارب عسكري أوكراني في ميناء أوديسا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، الأحد، استهداف قارب عسكري أوكراني في ميناء أوديسا الأوكراني.

جاء ذلك في منشور على تيليغرام للمتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قالت فيه إن القوات الروسية استهدفت بصواريخ عالية الدقة قارباً عسكرياً أوكرانياً في ميناء أوديسا.

وأضافت المتحدثة أن "ضربة دقيقة" من صواريخ "كاليبر" دمرت جزءاً من البنية التحتية العسكرية لميناء أوديسا.

روسيا تستهدف ميناء أوديسا

ويوم أمس السبت، أعلن مسؤول أوكراني أن صواريخ روسية ضربت البنية التحتية لميناء أوديسا، غداة توقيع موسكو وكييف اتفاقاً في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال ممثل منطقة أوديسا سيرغي براتشوك، في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي، إن "العدو هاجم ميناء أوديسا البحري بصواريخ كروز من طراز كاليبر".

وأضاف: "أسقطت الدفاعات الجوية صاروخين وأصاب صاروخان البنية التحتية للميناء"، بحسب ما نقلت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية.

وكانت روسيا قد نفت الادعاءات الأوكرانية، حيث نقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، قوله في بيان إن المسؤولين الروس أبلغوا أنقرة بأن موسكو "لا علاقة لها" بالضربات التي تعرض لها ميناء أوديسا الأوكراني.

ودان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، السبت، "بشكل قاطع" الضربات التي استهدفت الميناء، بحسب بيان نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

اتفاق تصدير الحبوب

والجمعة الماضية، جرت في إسطنبول مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني كثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.