icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تدين القصف الروسي لميناء أوديسا الأوكراني

2022.07.23 | 16:33 دمشق

قصف روسي على مطار أوديسا الأوكراني (تويتر)
قصف روسي على ميناء أوديسا الأوكراني (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الضربات الروسية التي استهدفت ميناء أوديسا الأوكراني.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام، فرحان حق، اليوم السبت، في بيان نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة إن "غوتيريش يدين بشكل قاطع الضربات المبلغ عنها اليوم في ميناء أوديسا الأوكراني".

وأضاف "أمس، تعهدت جميع الأطراف بالتزامات واضحة على المسرح العالمي لضمان النقل الآمن للحبوب الأوكرانية والمنتجات ذات الصلة إلى الأسواق العالمية".

وتابع "هناك حاجة ماسة إلى هذه المنتجات لمعالجة أزمة الغذاء العالمية وتخفيف معاناة ملايين الأشخاص المحتاجين في جميع أنحاء العالم".

ومضى قائلا: "التنفيذ الكامل من قبل الاتحاد الروسي وأوكرانيا وتركيا أمر حتمي".

اتفاقية تصدير الحبوب

وأمس الجمعة، جرت في إسطنبول مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، برعاية الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي "ناتو" عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني كثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب الروسية القائمة على أوكرانيا منذ 24 من شباط الماضي.